خبر مصر ترفض إعادة تزويد الأردن بالغاز

الساعة 01:27 م|18 مايو 2011

مصر ترفض إعادة تزويد الأردن بالغاز إلا بعد رفع أسعاره

فلسطين اليوم: وكالات

قال مسئول أردني الأربعاء :"إن مصر تطالب الأردن بتوقيع اتفاق جديد يتم خلاله رفع أسعار الغاز المصري، قبل استئناف ضخ إمداداته المقطوعة منذ نهاية أبريل الماضي".

وقال المسئول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن الانبوب تم إصلاحه لكن مصر ترفض استئناف ضخ الغاز قبل توقيع عقد جديد، وأن الأردن في مفاوضات مع مصر التي تطالب بزيادة أسعار الغاز، الذي كانت تحصل عليه المملكة بأسعار تفضيلية والتوقيع على اتفاق جديد.

ووقع الأردن اتفاقًا مع مصر في 2002 ساري المفعول حتى عام 2016 على أن يتم إعادة التفاوض على السعر الجديد بعد هذه الفترة وتطبيقه اعتبارًا من عام 2019، بحسب المسئول الذي شارك في تلك المفاوضات.

وكان الأردن يحصل على سعر مخفض بنحو ثلاثة دولارت لكل مليون وحدة حرارية بينما كانت تباع في السوق العالمية بسعر 6 إلى 7 دولارت.

وبحسب المسئول فإن القيادة المصرية الجديدة، قررت عدم الانتظار حتى عام 2016 ورفع الأسعار فورًا.

بالمقابل، طالب الأردن باحترام العقد المبرم وأن يتم رفع الأسعار فقط على الكميات الإضافية التي يطلبها الأردن، بحسب كلام المسؤول.

وطلب رئيس الوزراء المصري عصام شرف في 13 أبريل مراجعة وإعادة دراسة عقود الغاز التي أبرمتها مصر مع جميع الدول بما فيها المبرمة مع الأردن و"إسرائيل"، لبيعه بأسعار مجزية تحقق أعلى فائدة لمصر، حسبما أعلن مستشاره الإعلامي علي السمان.