شريط الأخبار

السي آي ايه استخدمت طائرات تجسس بدون طيار لمراقبة بن لادن

10:25 - 18 حزيران / مايو 2011

السي آي ايه استخدمت طائرات تجسس بدون طيار لمراقبة بن لادن

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أمس الثلاثاء إن طائرات تجسس بدون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) قامت بعشرات المهمات السرية في باكستان لجمع معلومات حول المجمع الذي كان يعيش فيه زعيم القاعدة أسامة بن لادن قبل قتله في عملية نفذتها وحدة كومندوس.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين كبار أن (السي اي ايه) استخدمت هذه الطائرات الفائقة التطور للتحليق على ارتفاع عال بدون رصدها وتصوير أفلام فيديو فائقة الدقة تحضيرا للعملية التي جرت في الثاني من أيار/ مايو وأدت إلى تصفية بن لادن.

كما استخدمت (السي اي ايه) بحسب الصحيفة أقمارا صناعية وأجهزة تنصت واستعانت بعناصر استقروا في منزل محاط بإجراءات أمنية في مدينة ابوت اباد حيث يعتقد أن بن لادن عاش حوالي خمس سنوات إلى أن يتم كشف مكانه.

وقامت طائرات التجسس بنقل وقائع الهجوم على مقر بن لادن والتي تابعها الرئيس الأمريكي باراك أوباما وفريق الأمن القومي في البيت الأبيض بشكل مباشر.

كما استخدمت في عملية ابوت اباد طائرة تجسس أخرى هي مروحية من طراز بلاك هوك مجهزة بغلاف خاص كاتن للصوت يمنع رصدها، غير ان القوات الأمريكية قامت بتدميرها بعدما تحطمت عند هبوطها.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون ان طائرات بدون طيار من طراز بريداتور وغيرها من طائرات المراقبة لكانت رصدتها الرادارات الباكستانية وأنظمة المراقبة الأخرى في المنشات العسكرية والنووية الواقعة على مقربة من مجمع بن لادن.

وطائرات التجسس بدون طيار التي تحدثت عنها الصحيفة وهي على الأرجح من طراز ار كيو-170 سنتينيل من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، يمكنها أن تصور من زوايا جانبية في جميع الاتجاهات وليست بحاجة بالتالي إلى التحليق مباشرة فوق هدفها.

انشر عبر