شريط الأخبار

الاحتلال يصادق على شق الطريق المؤدي الى مدينة"الروابي"

09:56 - 18 تموز / مايو 2011

الاحتلال يصادق على شق الطريق المؤدي الى مدينة"الروابي"

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

بعد سنة ونصف من المباحثات، طلب المستوى السياسي الإسرائيلي مما يسمى بـ"الإدارة المدنية" المصادقة على شق الشارع المؤدي إلى المدينة الفلسطينية الجديدة "الروابي". وهو ما اعتبرته صحيفة "هآرتس" بادرة حسنة تجاه السلطة الفلسطينية قبل سفر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو إلى واشنطن يوم غد الخميس.

وكان قد نوقش موضوع شق الشارع مرارا بين كبار المسؤولين الصهاينة والفلسطينيين، نظرا لكون المدينة تقع في المنطقة "إيه"، في حين أن الشارع المؤدي إليها يمر من المنطقة "سي".

وأضافت الصحيفة أن إصدار ترخيص شق الشارع هو عملية تتضمن إجراءات كثيرة متواصلة، في حين يسعى المستوطنين إلى عرقلة ذلك، وأنه كان من الممكن أن يستغرق سنوات عديدة. وفي حين سعت السلطة إلى نقل الشارع إلى مناطق "بي" أو "إيه"، فإن جيش الاحتلال يصر على أنه لا يوجد أي أهمية أمنية في جعل الشارع في المنطقة "إيه".

وتابعت الصحيفة أن تم التوصل إلى حل يتيح شق الشارع، قبل جلسة ما يسمى "المجلس الأعلى للتخطيط في الضفة الغربية"، يتضمن بأن يتم تحديد الشارع على أنه مؤقت، وبذلك يمكن شقه وتعبيده بدون الحاجة إلى "ترخيص بناء" بشرط الحصول على موافقة أصحاب الأراضي التي يمر منها الشارع.

انشر عبر