شريط الأخبار

بعد فصل عدد من موظفيها .. إضراب شامل للأونروا اليوم وغداً

08:56 - 18 حزيران / مايو 2011

بعد فصل عدد من موظفيها .. إضراب شامل للأونروا اليوم وغداً

فلسطين اليوم _ غزة

أعلنت كافة موافق وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" في قطاع غزة إضرابا شاملاً اليوم وغدا رفضا لسياسة الوكالة تجاه فصل مجموعة من العاملين رغم براءتهم من القضاء الفلسطيني.

 

وقال سليم الهندي رئيس اتحاد الموظفين في الاونروا أن 11 ألف موظف سيبدأون إضرابا شاملا في كافة مرافق الاونروا اليوم وغدا الخميس وذلك احتجاجا على فصل موظفين برأهم القضاء الفلسطيني وتبرئة موظفين من قبل الاونروا جرمهم القضاء الفلسطيني، مؤكدا أن الإضراب يأتي بعد رفض الاونروا إعادة الموظفين المفصولين وبعد فشل المفاوضات حول هذه القضية.

 

وقال الاتحاد إن التهم الموجهة إلى هؤلاء الزملاء كانت على النحو التالي: الأستاذ (خ.و) (معلم): مشكلة عائلية بينه وبين أبناء عمومته وقد أثبت القضاء الفلسطيني ألاَّ دخل له فيها وأنه بريء من التهم الموجهة إليه، وهل يعقل فصل زميلنا على خلفية مشكلة عائلية ؟ وكذلك (أ.أ) (عامل في قسم صحة البيئة وقد تم اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية في أحداث مسجد ابن تيمية متهماً بمشاركته في الأحداث قبل عامين وقد تم إطلاق سراحه وأكدت جميع الأجهزة الأمنية ألا علاقة له بما حدث، وكذلك (أ.أ) موظف في قسم الخدمات فقد تم اعتقاله هو واثنين آخرين من زملائه بتهمة تداول عقارات ممنوعة، وتم التحقيق معه من قبل الأجهزة الأمنية هو وزميليه وثبت براءته وإدانة زميليه".

 

واستنكر الهندي سياسة الوكالة في الفصل "التعسفي" والحرمان الوظيفي للعاملين باعتباره حكم بالإعدام على الموظف وعائلته، مؤكدا على ضرورة احترام كرامة الإنسان ورفض المساس بأمن الموظف وعودة كافة الموظفين المفصولين الذين تم تبرئتهم من القضاء الفلسطيني إلى عملهم فورا.

 

يشار إلى أن  هذا الإضراب عمل 11500 موظف في الاونروا ودراسة 220 ألف طالب وطالبة ما يقارب 238 مدرسة وحوالي 25 عيادة، كما شمل الإضراب الخدمات مراكز الخدمات الإنسانية وبرامج الطوارئ والصيانة وصحة البيئة وبرامج الإقراض وقطاع العمال والحراسات واذنة المدارس وجميع المرافق التابعة الاونروا.

 

ودعا الاتحاد في وقت سابق حكومة غزة  لإلزام إدارة الوكالة على احترام الأنظمة والقوانين التي تصدر عنها وإعادة النظر في سياسة الترقيات والتعيينات ومشاركة اتحاد الموظفين في كافة لجان التحقيق التي تشكلها الوكالة أو أي استجواب قد يتعرض له الموظف.

 

وطالب اتحاد الموظفين العرب واتحاد رئاسة غزة بوكالة الغوث الدولية المفوض العام فيليبو جراندي بتحمل مسؤولياته لتجنب التداعيات والضرر الذي سيعود على اللاجئين، مطالبة اياه العمل لإنهاء هذه الأزمة التي فرضتها الإدارة.

 

يذكر أن اتحاد الموظفين بالاونروا أعلن الإضراب الشامل يوم الثالث عشر من ابريل الماضي في كافة مرافق الاونروا رفضا لسياسة الوكالة.

 

انشر عبر