خبر « لوموند »: العربى سيكون لديه هامشا من المناورة في الجامعة العربية

الساعة 11:13 ص|17 مايو 2011

"لوموند": العربى سيكون لديه هامشا من المناورة في الجامعة العربية

فلسطين اليوم- وكالات

وصفت صحيفة "لوموند" الفرنسية وزير الخارجية نبيل العربى، الذى اختير أمينا عاما للجامعة العربية، بأنه "صوت العرب الجديد"، وقالت: إنه على عكس من تولوا المنصب قبله لم يأت الأمين العام بترشيح من الرئيس المصري، مما يفتح أمام نبيل العربى الباب ليكون لديه هامشا أكبر من المناورة داخل الجامعة العربية.

 

وقالت الصحيفة في مقال من مراسلها بالقاهرة، أن السياسة، التي سيتبعها نبيل العربى ستتوقف في جزء كبير منها على قدرة أنظمة الدول الأعضاء على تبنى الحلول الوسط اللازمة، وهو أمر يبدو أكثر صعوبة في ظل الثورات العربية الحالية.

 

وأضافت: أن النادى المكون من 22 عضوا يضم، حتى الآن أنظمة شبه متسلطة، إلا انه قد يجد نفسه مضطرا لتحقيق تعايش بين بعض النظم الديكتاتورية إذا ماتمكنت من إخماد الثورات، وبين ملكيات مطلقة ونظم برلمانية ونظم أكثر ديمقراطية إذا ما حققت الثورتين المصرية والتونسية ثمارهما.

 

ولفتت لوموند إلى أن الفترة القصيرة، التي قضاها نبيل العربى وزيرا للخارجية أعلن خلالها عن نية السلطات المصرية إعادة فتح معبر رفح بين بلاده وقطاع غزة، مما يعكس رغبة السلطة الجديدة في مصر في تبنى سياسة مستقلة إزاء الفلسطينيين، كما أن اتفاق المصالحة بين حركتى "فتح" و"حماس" يشهد أيضا على ذلك.

 

ورأت أنه فيما يتعلق بالملف الفلسطينى على الأقل، سيواصل أمين عام الجامعة العربية الجديد نهج الأمين العام السابق، الذي لم تكن إسرائيل تشعر بالارتياح تجاهه.