شريط الأخبار

فتح وحماس تواصلا اجتماعهما بالقاهرة..و"عصف فكري" في موسكو

01:06 - 17 تشرين أول / مايو 2011

فتح وحماس تواصلا اجتماعهما بالقاهرة..و"عصف فكري" في روسيا

مصادر: المشاورات بشأن تشكيل الحكومة ستستغرق أسبوعًا إلى أسبوعين

فلسطين اليوم- القاهرة

تواصل حركتا فتح وحماس اليوم الثلاثاء اجتماعهما بالقاهرة لبحث تنفيذ بنود اتفاق المصالحة الفلسطينية، ويعقد وفدان من الحركتين ثاني اجتماعاتهما اليوم، على أن يتوجها بعد ذلك سويا إلى العاصمة الروسية موسكو لعقد جلسات "عصف فكري" بحضور ممثلين لفصائل فلسطينية أخرى لمدة أربعة أيام.

وقال مصدر فلسطيني مطلع إن الحركتين اتفقتا في اجتماع أمس على أن يتم تشكيل حكومة التوافق المقبلة بإشراف الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومشاركة جميع الفصائل في لقاءات تعقد داخل الأراضي الفلسطينية.

 

وتوقع المصدر أن تستغرق المشاورات بشأن تشكيل الحكومة أسبوعًا إلى أسبوعين، موضحًا أن الحركتين شرعتا في بحث الأسماء المرشحة لها غير أنهما لن تعلنا هذه الأسماء لحين الاتفاق رسميا.

 

من جهته، قال حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" إن أجواءً من التفاؤل تسود اجتماعات القاهرة رغم إقراره بأن الطريق لتنفيذ جميع بنود اتفاق المصالحة "لن يكون مفروشا بالورود".

 

وأكد الشيخ  سعي حركتي فتح وحماس لحل عديد من القضايا الإشكالية العالقة، بما يضمن حماية القضية الفلسطينية والحفاظ علي الحالة الفلسطينية متقدمة سياسيا ودبلوماسيا.

 

وشدد على الحاجة الفلسطينية لحكومة تقوم على شخصيات مستقلة ذات كفاءات تلتزم ببرنامج الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتحافظ وتصون المصالحة الوطنية، وتحمي في الوقت ذاته الشعب الفلسطيني من الحصار الإقليمي والدولي.

 

وذكر الشيخ أن حركته ترى في تشكيل حكومة التوافق المقبلة "أولوية مهمة" من أجل البدء العملي في تطبيق اتفاق المصالحة والشروع في إنهاء الانقسام رغم مطالبة حركة "حماس" بأن تتم خطوات تنفيذ بنود الاتفاق بشكل متوازي.

 

يذكر أن اتفاق المصالحة الفلسطينية يتضمن تشكيل حكومة شخصيات مستقلة تتولى التحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، وأخرى للمجلس الوطني الفلسطيني خلال عام إلى جانب حل ملفي منظمة التحرير والأمن.

 

 

انشر عبر