خبر معاريف: إسرائيل تترقب خطاب اعتذار مبارك

الساعة 09:57 ص|17 مايو 2011

معاريف: إسرائيل تترقب خطاب اعتذار مبارك

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

ذكرت صحيفة "معاريف" أنّ الأوساط السياسية والدبلوماسية في إسرائيل تترقب عن كَثَبٍ الخطاب الذي سيُلْقِيه الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك قريبًا.

 

وأوضحت مصادر صحفية أنّ مبارك يعدّ خطابًا سيتمّ بثُّه صوتيًا عبر قنوات مصرية وعربية يقدِّم فيه عن نفسه وعن أسرته اعتذارًا عمّا اقترفوه من أخطاء في حق الشعب، ويعرب فيه أيضًا عن أسفه للفساد المالي والإداري الذي استشرى في عهده.

 

وقالت "معاريف": بعض من الأوساط الإسرائيلية توقعت أن تشتعل حالة من الجدل بين المؤيدين والمعارضين لحبس الرئيس المصري، خاصة وأنّ هناك نسبة لا بأس بها بين المصريين ترَى ضرورة احترام الرئيس السابق وعدم محاكمته، بينما يرى الكثير من الشباب المصري الآخر ضرورة محاسبة الرئيس وعائلته على ما اقترفوه من أضرار وخسائر اقتصادية ومالية وسياسية بالبلاد".

 

ووفقًا لصحيفة "الأهرام" المصرية فقد نبّهت معاريف إلى نقطة مهمة أخرى وهي أن "الكثير من الدول العربية خاصة دول الخليج باتت تربط مصالحها في مصر بعدم محاكمة الرئيس، خاصة وأن صورة الحاكم في هذه الدول لا تعبّر عن شخص يتولّى منصب سياسي ولكنها تعبر عن صورة الأب أو رب العائلة الذي يجب احترامه وتقديره خاصة مع سِنّه الكبير".

 

وتوقعت الصحيفة أنّ "تتزايُدَ الضغوط العربية بصفة عامة والخليجية بصفة خاصة على مصر من أجل عدم محاكمة مبارك، وهو ما قد ترضخ له مصر خاصة في ظلّ هذا الوقت الحساس الذي تَمُرّ فيه بمفترق طرق وأزمات سياسية واقتصادية خانقة بصورة كبيرة ستدفعها إلى احترام وجهات نظر السعوديين في ظل الأزمات الاقتصادية التي تمر بها البلاد".