شريط الأخبار

في ذكرى احياء النكبة :استشهاد 14 متظاهرا في الجولان ومارون الراس

02:14 - 15 تشرين أول / مايو 2011

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

استشهد 14 متظاهرا، اليوم الأحد، في منطقتي الجولان السورية المحتلة، ومارون الراس على الحدود اللبنانية، خلال إحياء المواطنين في تلك المنطقتين للذكرى الثالثة والستين للنكبة.

 

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن خمسة  أشخاص استشهدوا وأصيب العشرات جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص، اليوم الأحد على المتظاهرين الفلسطينيين في منطقة مارون الراس بجنوب لبنان، أثناء تجمعهم في المنطقة لإحياء ذكرى النكبة.

 

 وفي تطور لاحق نقلت وكالة الانباء الفرنسية عن بيان للجيش اللبناني أن 'عدد القتلى في مارون الراس ارتفع الى 10 قتلى، بينما ارتفع عدد المصابين الى 112.

وحسب مصادر إعلامية إقليمية فقد استشهد 4مواطنين آخرين خلال المواجهات التي جرت في هضبة الجولان السورية المحتلة.

 

وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء أن أكثر من 60 شخصا أصيبوا اليوم، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين العرب الذين أحيوا ذكرى النكبة في منطقتي عين التينة بمحافظة القنيطرة ومجدل شمس في الجولان السوري المحتل.

 

ونقلت عن مدير مشفى الشهيد ممدوح أباظة في القنيطرة الدكتور علي كنعان أن أكثر من 20 جريحا أصيبوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، جروحهم بين الشديدة والمتوسطة وأن اكثر من 40 آخرين أصيبوا بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلية الغازات المسيلة للدموع على المواطنين لافتا إلى أن المشفى مازالت حتى الآن تستقبل الجرحى.

 

وكان العشرات من الفلسطينيين في سوريا قد تمكنوا من اختراق الحدود السورية في هضبة الجولان وتظاهروا في مركز بلدة مجدل شمس ورفعوا الشعارات المطالبة بالعودة.

 

واستقبل الفلسطينيين في مجدل شمس بمظاهرة تأييد للشعب الفلسطيني وتعانق أهالي الجولان مع الفلسطينيين وهم يرددون 'التحرير التحرير'.

 

وردد العشرات من المتظاهرين عبارات 'بالروح بالدم نفديك يا فلسطين'، 'نحن نريد العودة ولا اقل من العودة'، 'ع القدس رايحين شهداء بالملايين'.

 

وقال سليمان فخر الدين، احد سكان قرية بلدة مجدل شمس إن 'من دخلوا إلى مجدل شمس دخلوا بشكل سلمي دون سلاح وسيعودون إلى سوريا كما دخلوا بسلام'.

 

وقال احد الذين دخلوا إلى مجدل شمس لصوت اسرائيل بالعبرية 'رسالتنا واضحة نريد العودة إلى قرانا'.وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن 'الجيش والشرطة تعمل على معالجة القضية'.

 

انشر عبر