شريط الأخبار

عدد من قادة الأسرى يدخلون أعوام جديدة في سجون الاحتلال

01:40 - 15 كانون أول / مايو 2011


عدد من قادة الأسرى يدخلون أعوام جديدة في سجون الاحتلال

فلسطين اليوم- غزة

أفادت وزارة الأسرى والمحررين بالحكومة الفلسطينية بغزة اليوم الأحد، أن عدداً من قادة الأسرى في سجون الاحتلال قد دخلوا أعوام جديدة في سجون الاحتلال لتضاف إلى عشرات السنين التي أمضوها في السجون .

وأوضح رياض الأشقر مدير الإعلام بالوزارة بان الأسير القائد يحيى ابراهيم حسن السنوار  48 عام ، رئيس الهيئة القيادية لأسرى حماس، وأحد أبرز قادة الحركة الوطنية الأسيرة، قد دخل عامه الثالث والعشرين في السجون حيث انه معتقل منذ 14/5/1989، ويقضى حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة ، وقد تعرض خلال اعتقاله الطويل للتنكيل والعزل لسنوات طويلة،  حيث أمضى أكثر من ثلثي محكوميته في العزل الانفرادي تحت الأرض، وعانى من الإهمال الطبي المتعمد لحد تعرض حياته للخطر الشديد، وإجراء عملية جراحية خطيرة له في مستشفى الرملة .

وكذلك دخل الأسير توفيق عبد الله سليمان ابونعيم" 49عاماً من المنطقة الوسطى بقطاع غزة دخل عامه الثالث والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل ، وهو معتقل منذ 14/5/1989، ويقضي حكما بالسجن المؤبد مدى الحياة، ويعتبر احد عمداء الحركة الأسيرة واحد قيادات السجون الناشطين ، وعمل ممثلاً للعديد من السجون لسنوات طويلة ، وهو احد أفراد المجموعة التي ينتمي إليها الأسير القائد يحيى السنوار والأسير روحى مشتهى.

وهو الأسير متزوج ولديه أربعة من الأبناء، وهم ووالدتهم محرومين من زيارته منذ أكثر من تسعة سنوات لأسباب أمنية لم يفصح عنها الاحتلال .

وأشار الأشقر إلى أن الأسير "حافظ نمر محمد قندس" ( 53 عاما) من مدينة يافا داخل أراضى 48، عامه الثامن والعشرين بشكل متواصل ، حيث انه معتقل منذ 15/5/1984, ويقضى حكماً بالسجن لمدة 28 عام، ويحتل الأسير قندس الترتيب الرابع على قائمة قدامى الأسرى.  

وفى نفس السياق دخل الأسير " محمد إبراهيم محمد نصر " ( 56 عاماً ) من رام الله دخل عامه السابع والعشرين على التوالي في سجون الاحتلال  ، حيث انه معتقل منذ معتقل منذ  11/5/1985 ،  وهو محكوم بالسجن المؤبد  وهو متزوج  .

فيما دخل الأسير " حمدي أمين محمد زويدى " 38 عام ، من بيت حانون شمال القطاع، عامه التاسع عشر في سجون الاحتلال ، حيث انه معتقل منذ 12/5/1993 ، ويقضى حكماً بالسجن المؤبد بتهمة الانتماء إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .

وبين الأشقر ان الأسير محمد عوده محمد السكران من دير البلح وسط قطاع غزة ، قد دخل عامه  التاسع عشر في سجون الاحتلال بشكل متواصل، حيث انه معتقل منذ 10/5/1993 ، ومحكوم بالسجن المؤبد ، وهو متزوج ، فيما دخل أيضاً الأسير " حمدى امين محمد الزويدى " عامه  التاسع عشر في سجون الاحتلال بشكل متواصل، حيث انه معتقل منذ 12/5/1993 ، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة  .

وكان الأسير " نعمان يوسف  احمد شلبى"  جنين قد دخل عامه العشرين فى سجون الاحتلال ، حيث انه معتقل منذ  7/5/1992 ومحكوم بالمؤبد ، وكذلك دخل الأسير " عدنان محمد يوسف الافندى " 40 عام ، من مخيم الدهيشة بمحافظة بيت لحم عامه العشرين على التوالي في سجون الاحتلال ، حيث انه معتقل منذ 13/05/1992 ومحكوم بالسجن30 عاماً ، وكان قد حصل على شهادة البكالوريوس من الجامعة المفتوحة وهو داخل سجنه ، وهو احد قادة الجهاد الاسلامى فى سجون الاحتلال .

انشر عبر