شريط الأخبار

3 آلاف شاب إلى سيناء استعداداً لـ(يوم الزحف)

11:34 - 13 تشرين أول / مايو 2011

3 آلاف شاب إلى سيناء استعداداً لـ(يوم الزحف)

فلسطين اليوم- وكالات

بدأت أعداد غفيرة من النشطاء المشاركين في «يوم الزحف نحو الأراضى الفلسطينية» المقرر بعد غد الأحد، فى الوصول إلى شبه جزيرة سيناء مبكراً، وقبل الموعد المحدد بثلاثة أيام.

وشهدت مدينة العريش تدفق أعداد كبيرة من شباب ينتمون لمحافظات مختلفة على الفنادق والمنتجعات والقرى السياحية انتظاراً ليوم الزحف الذي يوافق ذكرى النكبة الفلسطينية وهو يوم الإعلان عن إقامة ما تعرف بـ"دولة إسرائيل".

وقدرت مصادر محلية عدد النشطاء الذين وصولوا لمدينة العريش بنحو 3 آلاف ناشط، فيما شهد كوبرى السلام المؤدى إلى رفح إجراءات أمنية مكثفة وانتشار الدوريات الأمنية وسيارات الأمن المركزى، وخضوع العابرين لإجراءات تفتيشية مشددة.

وصرح مصدر أمنى مسئول بأنه لم ترد تعليمات من السلطات المصرية حول كيفية التعامل مع المشاركين فى يوم الزحف الذى يصادف ذكرى نكبة فلسطين والإعلان عن قيام "إسرائيل" عام 1948، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

وتحسبا لتداعيات يوم الزحف، اتجه المواطنون فى سيناء إلى تخزين البضائع والمؤن خاصة الدقيق الذى زادت أسعاره بنسبة 200%، بخلاف أزمة وقود وغاز.

واتخذت ثانى مؤسسة تعليمية عالية قرار تأجيل الدراسة، حيث أعلن المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالعريش تأجيل الدراسة لمدة أسبوع اعتبارا من السبت المقبل بسبب يوم الزحف، وهو القرار الثانى من نوعه، بعد اتخاذ جامعة سيناء الخاصة نفس القرار.

ويلتحق بالمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا وجامعة سيناء الخاصة أعداد كبيرة من الطلاب الذين يحملون جنسية فلسطين.

وتدرس كليات التربية التابعة لجامعة قناة السويس اتخاذ نفس الإجراء تحسبا لتداعيات الزحف، غير أن محمود وهبة عميد كلية التربية بالعريش، أفاد بأن جهات مسئولة أكدت أن الوضع تحت السيطرة.

فى سياق متصل، تنظم القوى السياسية والشعبية بالإسماعيلية، عقب صلاة الجمعة اليوم، مسيرة تبدأ من ميدان الممر وتطوف بالشوارع الرئيسية بالمحافظة فى إطار دعم الزحف المليونى.

وتشارك الإسماعيلية بقافلة طبية وغذائية فى مسيرة الزحف المليونى لغزة، بمشاركة ناشطين سياسيين وأطباء، وقال حسين محمود، منسق القافلة، إنه تم توفير جميع البيانات عن المشاركين فى القافلة من خلال معسكر دائم، مشيرا إلى أن القافلة تتضمن جميع التجهيزات والأدوات الطبية والغذاء والملابس ووسائل الإعاشة.

من ناحيته، أعلن مصطفى رضا أمين عام ائتلاف شباب الثورة ومنسق عام الانتفاضة الفلسطينية الثالثة بمصر عن بدء مسيرة الزحف إلى رفح للمطالبة بتحرير الأراضي الفلسطينية والتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وبين رضا، أنه تم التعاقد مع 20 حافلة بسعة 53 فردا للواحدة لتنطلق من ميدان التحرير ومدينة نصر إلى شمال سيناء من خلال ثلاثة أفواج ابتداء من اليوم الجمعة .

وأكد تضامن عدد من القبائل في محافظة شمال سيناء مع المسيرات ودعمهم الكامل لها وتأمينها ومن بينهم قبيلة الترابين .

وكان ميدان التحرير قد شهد اليوم تجمع آلاف المواطنين من كافة القوى السياسية لدعم الانتفاضة الفلسطينية.

 

انشر عبر