شريط الأخبار

خطاب نتانياهو في الكونغرس سيكون أمني صهيوني ولا تفاوض مع السلطة

04:32 - 12 تموز / مايو 2011

خطاب نتانياهو في الكونغرس سيكون أمني صهيوني ولا تفاوض مع السلطة

 فلسطين اليوم- القدس المحتلة

ذكرت  مصادر صهيونية مطلعة وعناصر في حزب الليكود أن رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو لن يعلن عن تنازلات من جانب حكومته أو عن أي انسحاب إضافي من الضفة الغربية لصالح حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية في خطابه المرتقب أمام مجلس النواب والشيوخ الأمريكيين في الـ21 مايو.

 ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن تلك المصادر قولها "إن نتيناهو ينوي أن يلقي خطاب أمني- صهيوني أمام الكونغرس, وليس لديه نية في الحديث عن تسوية أو تنازلات".

وحسب تلك المصادر فإنه رغم ذلك فإن اللقاء بين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما قبل الخطاب من شأنه أن يغير الصورة, في حال تلقى نتنياهو التزامات استراتيجية ذات مغزى, وحينها سيشهد فحوى الخطاب أمام الكونغرس تغييرات من ناحية تكتيكية

 وحسب تقديرات مسئولين في الليكود فإن التزامات أوباما من الممكن ان تدفع نتنياهو بأن يضيف في خطابه عناصر تصنف بأنها إيجابية, إلا أن نتنياهو لن يكون مستعدا للاعلان المفاوضات على حدود عام 1967 حسبما يريد اوباما, ولن يكون مستعدا لتقسيم القدس.

 ولكن نتننياهو سيوافق على تجديد المفاوضات مع السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس رغم اتفاق المصالحة, وسيعرض ذلك على انه تغيير هام, علما ان نتنياهو كان قد دعا أبو مازن للاختيار بين إسرائيل وحماس, وأن أي تغيير في هذا المبدأ سيعتبر تغيير كبير في نظر الأمريكيين.

انشر عبر