شريط الأخبار

شاليط يعود مجدداً في القاهرة "وإسرائيل" تفشل في العثور عليه

08:30 - 12 حزيران / مايو 2011

 

شاليط يعود مجدداً في القاهرة "وإسرائيل" تفشل في العثور عليه

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

من المتوقع أن يصل إلى القاهرة اليوم أو غداً وفد "إسرائيلي" لبحث ملف الجندي غلعاد شاليط مع القيادة المصرية.

وقال إبراهيم الدراوى مدير مركز الدراسات الفلسطينية في القاهرة لصحيفة اليوم السابع المصرية أن مصر الآن بصدد استعادة ملف شاليط بحيث استقبلت وفداً فلسطينيا وتستعد لاستقبال الوفد الإسرائيلي لوضع الأطر والبرامج والخطوات للتعامل مع ملف المعتقلين.

وكانت صحيفة الجمهورية القاهرية قد أفادت أمس أن ما يسمى مستشار رئيس الوزراء المحامي يتسحق مولخو سيزور القاهرة قبل نهاية الشهر الحالي لبحث عدة مسائل سياسية.

قال مسوؤل إسرائيلي كبير في الأجهزة الأمنية، يوم أمس الأربعاء، إنه لا يوجد استعدادات عملية لإطلاق سراج الجندي الأسير في قطاع غزة، غلعاد شاليط.

وقال إن الجيش صرف عشرات ملايين الشواقل على عمليات استخبارية لمعرفة مكانه إلا أن ذلك لم يحقق نجاحات.

وبحسبه "من الصعب إجراء مفاوضات مع 4 قادة؛ إسماعيل هنية وخالد مشعل وأحمد الجعبري ومحمد ضيف".

ونقلت صحيفة هآرتس عن المصدر قوله أن "إسرائيل" توصلت حسب درايته إلى اجمالات مع عدة جهات في حركة حماس ولكن جهات أخرى في الحركة أدت إلى إجهاضها.

أما بالنسبة لاتفاق المصالحة الموقع فلسطينياً فقال المصدر الصهيوني الكبير أنه يصعب عليه الاعتقاد بأن الاتفاق سيصمد لدى مواجهته مسائل معقدة مثل الانتخابات ذلك لأن الفوارق بين الحركتين هائلة.

وفي سياق متصل أفادت صحيفة الحياة الصادرة في لندن أن القيادي العسكري في حماس أحمد الجعبري عاد إلى قطاع غزة بعد أن أجرى محادثات مع قيادة حماس حول صفقة التبادل.

ورجحت مصادر فلسطينية أن يكون لكل من فرنسا وتركيا دور فاعل في إبرام صفقه التبادل بعد انتهاء دور الوسيط الألماني.

 

انشر عبر