خبر الأمم المتحدة تتهم « إسرائيل » بالتضييق على عرب القدس

الساعة 05:16 م|10 مايو 2011

الأمم المتحدة تتهم "إسرائيل" بالتضييق على عرب القدس

فلسطين اليوم _ وكالات

اتهمت منظمة الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء "إسرائيل" بانتهاج سياسة تؤدي إلى إزاحة الفلسطينيين من القدس الشرقية.

 وجاء في التقرير الذي نشره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية اليوم الثلاثاء في نيويورك أن هذه السياسة تهدد وجود عرب القدس الشرقية على المدى الطويل.

 

وأكد التقرير أن العرب يعانون من العزلة ولا يستطيعون ممارسة حقوقهم الأساسية.

يشار إلى أن الفلسطينيين يسعون لإعلان دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وتشير بعض التقديرات إلى أن ثلثي سكان القدس الشرقية البالغ عددهم نحو 770 ألف نسمة من اليهود ونحو الثلث من العرب مقابل نحو 2 في المئة من المسيحيين.

 

وأشار التقرير إلى أن الإجراءات "الإسرائيلية" مثل إقامة الحواجز المنتشرة في مناطق المدينة المؤدية إلى الضفة الغربية تعيق حصول الفلسطينيين على احتياجاتهم الأساسية مثل التعليم والعلاج. كما تفرض "إسرائيل" قيودا على اشتراك الفلسطينيين في إدارة الأحياء الخاصة بهم وتطويرها و كذلك على اختيار محل سكنهم داخل القدس الشرقية.

 

وجاء في التقرير أن "القدس الشرقية هي المحور التقليدي لقطاع الصحة والتعليم وحياة الفلسطينيين الاجتماعية والدينية والاقتصادية ، ولكن عزلتها عن الضفة الغربية وقطاع غزة في تزايد مستمر.. ومع ذلك فإنها تظل مركز الحياة الفلسطينية".

 

وشدد التقرير على ضرورة ضمان الحقوق الأساسية للفلسطينيين وعلى رأسها حرية التنقل والعمل والحصول على مأوى والرعاية الصحية والتعليم وحرية ممارسة الدين وأن "حكومة إسرائيل مسئولة كقوة احتلال حسب القانون الدولي عن تأمين هذه الحقوق الأساسية في القدس الشرقية".