خبر رئيس الكيان: المفاوضات بيننا و بين حماس ممكنة

الساعة 04:10 م|10 مايو 2011

رئيس الكيان: المفاوضات بيننا و بين حماس ممكنة

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

فتح الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز يوم الثلاثاء الباب أمام إمكانية إجراء مفاوضات تسوية بين كيانه وحركة حماس مشيرا إلى أن الأخيرة قد تتعرض لعقوبات اقتصادية إذا أصرت على رفض المطالب الدولية.

وقال بيريز في مقابلة مع الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت لمناسبة ما يسمى بـ "عيد استقلال إسرائيل" ال63 إن "إجراء مفاوضات تسوية مع حركة حماس أمر ممكن".

و تابع بيرز قائلا: "لا يهمني الاسم، المهم هو المضمون، وكل شيء يمكن أن يحدث لأن حماس لديها مشاكل أيضا وليست قوية إلى هذا الحد".

ومضى بيريز يقول "عندما بدأت المفاوضات مع (الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر) عرفات كان يقال لي إن هذا لن يؤدي إلى شيء، وأعتقد أن الأمر نفسه ينطبق على حماس"، ملمحا بذلك إلى المفاوضات السرية بين "إسرائيل" ومنظمة التحرير الفلسطينية التي أفضت إلى اتفاق أوسلو في عام 1993.

وأوضح بيريز أن حماس يمكن أن تتعرض لعقوبات اقتصادية إذا أصرت على رفض المبادئ التي تطالبها الأسرة الدولية بقبولها وهي "الاعتراف بإسرائيل والقبول بالاتفاقات التي وقعتها السلطة مع الاحتلال والتخلي عن العنف.

وقال إنه "في كل مفاوضات، يريد كل طرف أن يثبت لأنصاره أنه قوي وجريء ولن يتخلى عن شيء، لكن القادة يعلمون في قرارة أنفسهم أنه لا خيار لديهم وأنه يجب صنع السلام"، حسب قوله.

وتابع بيريز قائلا إنه "لا أحد يتطلع إلى سفك الدماء لذلك يجب أن نميز بين المظاهر والإمكانيات الخفية".

وردا على سؤال عن المصالحة بين حركتي فتح وحماس، قال بيريز "إذا أرادوا الاتحاد فليتحدوا" لكنه استطرد قائلا "نحن من جانبنا نتحدث عن قضايا أمنية تعنينا، وإذا تم تشكيل وحدة مع منظمة تواصل الدعوة إلى تدمير إسرائيل فالأمر لا يعود مسألة داخلية فلسطينية بل قضية سياسة خارجية تعنينا"، حسبما قال.