شريط الأخبار

مسئول أمريكي يعلن استعداد باكستان لتسليم زوجات بن لادن

06:12 - 10 أيلول / مايو 2011

مسئول أمريكي يعلن استعداد باكستان لتسليم زوجات بن لادن

فلسطين اليوم: غزة

أعلن مسئول أمريكي مطلع، أن باكستان تبدو مستعدة الآن للسماح لأمريكا بمقابلة زوجات أسامة بن لادن الثلاث اللائي كن مع زعيم تنظيم القاعدة عندما قتل الأسبوع الماضي في منزله بمدينة أبوت أباد قرب باكستان.

وقال المسئول، إن باكستان مستعدة الآن للموافقة على لقاء زوجات بن لادن، لاستجوابهم بعد نجاتهن من الغارة التي شنتها القوات البحرية الأمريكية على بن لادن.

وتأتى هذه التطورات بعد أن طلب مستشار الرئيس الأمريكي لشئون الأمن القومي توماس دونيليون من باكستان السماح للمحققين الأمريكان مقابلة زوجات بن لادن، رغم التوتر الذي أصاب علاقات واشنطن وإسلام آباد بعد مقتل بن لادن، حيث اعتبرت باكستان أن دخول الجيش الأمريكي أراضيها دون سابق إنذار يعد انتهاكا لسيادتها، وهو ما جعلها تقلص عدد الجنود الأمريكيين فيها إلى الحد الأدنى المطلوب لتدريب الجيش والشرطة داخل البلاد.

وكانت باكستان قد ظلت حليف مهم لواشنطن في الحرب ضد المتشددين الإسلاميين في أفغانستان المجاورة لها، لكن تأثرت العلاقات سلباً بسبب عمليات التجسس الأمريكي داخل باكستان وشن هجمات مختلفة على المناطق الحدودية.

ومن ناحية أخرى، تواصل السلطات الباكستانية الدفاع عن نفسها أمام موجة الانتقادات الداخلية التي تتعرض لها جراء عملية مقتل زعيم القاعدة بن لادن، حيث طالبت الجماهير الباكستانية استقالة رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني بعد اختراق الولايات المتحدة لسيادة باكستان الأمنية.

ومن جانبه، اعتبر جيلاني العملية الأمريكية انتهاكا لسيادة بلاده بالفعل، مدافعا عن نفسه أن باكستان لم تكن متواطئة نهائياً في إخفاء بن لادن على مدى الخمس سنوات الماضية، وكانت تسعى للقضاء عليه في أسرع وقت.

انشر عبر