شريط الأخبار

البدء في بناء مقطع من جدار الفصل حول قرية قلنديا شمال القدس

06:25 - 09 تموز / مايو 2011

البدء في بناء مقطع من جدار الفصل حول قرية قلنديا شمال القدس

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

شرعت جرافات الاحتلال الصهيونية بتجريف أراض بمحاذاة الشارع الالتفافي جنوب أراضي قرية قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة، بهدف إقامة جدار الضم والتوسع العنصري.

وذكرت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال أقامت نقطة مسيجة لآليات ومعدات قرب حاجز "عطروت"، وقامت طوال اليومين الماضيين بتجريف الأراضي المجاورة للجسر المؤدي الى قرية الجديرة باتجاه الشرق.

ويقسم الجدار القرية إلى قسمين منعزلين، ويلتهم عشرات الدونمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين، مما يحرم المزارعين من الوصول الى أراضيهم التي ستقع خلف مسار الجدار.

ويسعى الاحتلال بهذا المخطط لعزل القرية من جميع الجهات على شكل "غيتو" محاط بجدار اسمنتي، وفيه ممران احدهما باتجاه مدينة رام الله والأخر باتجاه بلدة بيرنبالا.

ويرى أهالي القرية بأن إقامة جدار الفصل العنصري، حسب هذا المسار المتعمق في أراضي القرية، بأنه سيؤثر على أهالي القرية من كافة النواحي الإدارية والاقتصادية والتعليمية، وسيقطع التواصل الاجتماعي بين اهالي القرية وسيعزلها عن العالم الخارجي.

يشار إلى أن تعداد سكان قرية قلنديا يزيد عن 1100 نسمة، جزء منهم يحملون الهوية المقدسية والجزء الآخر يحملون الهوية الفلسطينية، ويدير شؤون القرية مجلس قروي يخضع لاشراف وزارة الحكم المحلي.

 

انشر عبر