شريط الأخبار

الفتنة الطائفية و"البلطجة" تهددان كأس مصر بالإلغاء والأهلي مهدد بعقوبات أفريقية

05:38 - 09 كانون أول / مايو 2011


القاهرة/ قرر الاتحاد المصري لكرة القدم إرجاء البت في مصير بطولة كأس مصر حتى تتم دراسة كافة الظروف الأمنية مع الجهات المختصة ومدى قبول الأندية المصرية لاستئناف المسابقة من جديد في الوقت الحالي.

 

من جانبه، أشار المدير التنفيذي للاتحاد إيهاب صالح في تصريح خاص لـ "العربية.نت" أن قرار عودة بطولة الكأس لا يتخذه الاتحاد وحده، موضحاً إلى أن هناك عدة أطراف لابد من موافقتها على استئناف المسابقة.

 

وعلمت "العربية.نت" أن البطولة باتت مهددة بالإلغاء بسبب الغياب الأمني في الملاعب المصرية وحالة الفوضى الأمنية في الشارع المصري حالياً على خلفية أحداث الفتنة الطائفية بين المسلمين والأقباط مما يشكل ضغوطاً على رجال الشرطة والجيش المصري هذه الأيام.

 

وفي حال إلغاء المسابقة سوف يتكبد الاتحاد المصري والأندية خسائر تفوق 12 مليون جنيه بحسب ما ذكره صالح.

 

المهلة الأخيرة

 

 وعلى صعيد آخر، قال صالح لـ "العربية.نت" إن الاتحاد منح القنوات الفضائية في مصر مهلة أسبوع لجدولة مديونياتها على أن تقوم بسداد جزء من الأقساط المتأخرة عليها وفي حال تقاعس إحداها سوف يمنع عنها شارة البث في الجولة الـ 20 من الدوري.

 

وقال صالح إنه جاري دراسة العروض المقدمة من عدد من الفضائيات العربية للحصول على حقوق بث الدوري المصري كاشفاً عن عروض مالية تخطت المليار جنيه للمواسم الست القادمة.

 

وتراجع مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم عن قراره بمنع الفضائيات المصرية الخاصة من إذاعة مباريات الدوري في جولته الـ 19 التي تنطلق اليوم الاثنين 9-5-2011 بلقائي المصري مع وادي دجلة وطلائع الجيش مع الإنتاج الحربي بعد أن كان قد هدد بمنعها من نقل مباريات هذه الجولة.

 

 

مخاوف من توقيع عقوبات قاسية على الأهلي بسبب الألعاب النارية

 

القاهرة –(رويترز)- ثارت مخاوف من توقيع عقوبات قاسية على الأهلي المصري من قبل الاتحاد الافريقي لكرة القدم بعدما أشعلت جماهيره عددا ضخما من الألعاب النارية (الشماريخ) مما تسبب في اصابة احد لاعبي زيسكو يونايتد بطل زامبيا.

 

وفاز الاهلي على زيسكو أمس الأحد بهدف نظيف احرزه محمد بركات في الدقيقة 66 وبعد عدة دقائق من استئناف المباراة التي توقفت بسبب اشعال الشماريخ ليتأهل الفريق المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات احراز لقب المسابقة برصيد ست مرات إلى دور الثمانية (دور المجموعتين).

 

وذهب عدد من خبراء التحكيم إلى أن العقوبات قد تتجاوز الغرامات المالية وقد تصل الى نقل مباريات خارج القاهرة كما ثارت مخاوف في وسائل إعلام محلية من ان يتضمن تقرير الحكم عبارة انه استكمل المباراة تحت ضغوط الجماهير.

 

وقال جمال الغندور رئيس لجنة الحكام المصرية السابق ان الحكم استكمل المباراة بإرادته تماما ولم يكن تحت أي ضغوط.

 

واضاف لرويترز "الحكم وجد ان هناك امكانية في استكمال المباراة بتأمين كامل فقرر استكمالها واصابة لاعب من الفريق المنافس لم يؤثر لانه كانت هناك تبديلات متاحة."

 

وتحول استاد القاهرة بعد مضي خمس دقائق من بداية الشوط الثاني الى كتلة مضيئة بالنيران بسبب اشعال الجماهير عشرات الشماريخ في وقت واحد قبل ان تتكون سحابة دخان كثيفة فوق ارض الملعب.

 

واصيب اللاعب بيلي موانزا في الدقيقة 54 باصابة في يده ونقل الى احد المستشفيات القريبة من استاد القاهرة قبل ان يخرج بعدها.

 

واكد سيد عبد الحفيظ مدير الكرة في الأهلي لموقع ناديه على الانترنت أن حكم المباراة ومراقبها شددا على ضرورة عدم إشعال الشماريخ مرة أخري خاصة بعد الكثافة الكبيرة التي أشعلت بها جماهير الأهلي الشماريخ دفعة واحدة.

 

وروى عبد العزيز أمين رئيس هيئة استاد القاهرة قصة دخول الشماريخ الى مدرجات استاد القاهرة رغم التدابير الامنية.

 

وقال أمين في تصريحات تلفزيونية عقب المباراة ان مجموعة من مشجعي الاهلي قامت باقتحام استاد القاهرة قبل المباراة بأكثر من اربع ساعات من خلال باب السيارات وانتشروا في المدرجات وهم انفسهم من قاموا بإطلاق الشماريخ.

 

واضاف "قامت الشرطة بتطويق المدرجات الموجود بها المجموعة المخترقة لارض الملعب لكنها لم تحتك بهم قبل بدء اللقاء والاكتفاء بإجراء عملية احاطة امنية بهم لمنعهم من اقتحام أي منهم لارض الملعب اثناء المباراة."

 

وتوقع الحكم الدولي المعتزل عصام عبد الفتاح ان توقع على الاهلي عقوبة مالية لا تقل عن 20 ألف دولار.

 

واشار عبد الفتاح الى ان الاتحاد الافريقي قد يأخذ في الاعتبار وهو يقرر العقوبات ان حكم المباراة لم يكن على مستوى المباراة وحرم الاهلي من احتساب ركلتي جزاء منها واحدة لبركات واخرى لدومينيك دا سيلفا.

 

وقال جاستين مومبا رئيس بعثة زيسكو ان ادارة ناديه ستتقدم بشكوى رسمية للاتحاد الافريقي تتضمن ما تعرض له فريقه امام الاهلي.

 

وقال مومبا للصحفيين عقب المباراة ان الشماريخ التي سقطت على ارض الملعب اصابت لاعبه موانزا بحرق في كتفه وبجرح غائر.

 

واضاف "خروج فريقي من دوري الابطال كان بسبب عوامل ضغط جماهيرية ومشاهد مرعبة للصواريخ والشماريخ والادخنة الكثيفة".

 

وزار عبد الحفيظ لاعب زيسكو المصاب في المستشفى وقال إنه غادرها "وهو في حالة جيدة جدا".

 

وأضاف "الإصابة التي تعرض لها لاعب زيسكو في يده بسيطة للغاية وعرضنا عليهم العلاج عن طريق طبيب الأهلي لكنهم أكدوا أن الأمر لا يستدعي ذلك ولابد من عدم تهويل الموضوع".

 

 

إجراء قرعة دور الثمانية بدوري أبطال أفريقيا الأحد المقبل     

 

القاهرة/ د ب إ/ يجري الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" يوم الأحد المقبل قرعة دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أفريقيا ودور ال 16 مكرر من بطولة كأس الاتحاد الأفريقي "كأس الكونفيدرالية ".

 

وتأهلت سبعة أندية حتى الآن لدور الثمانية بدوري الأبطال وهم: الأهلي المصري وأنيمبا النيجيري ومولودية الجزائر والترجي التونسي والهلال السوداني والرجاء المغربي ومازيمبى الكونغولي.

 

بينما ينتظر تأهل الفائز من مواجهة القطن الكاميروني مع وفاق سطيف الجزائري ، حيث أقيمت مباراة الذهاب أمس أول السبت وانتهت بفوز القطن 4/1 على ملعبه ومن المقرر إقامة مباراة العودة في 13 أيار/مايو الجاري بالجزائر.

 

ويتوقع أن يأتي الأهلي ومازيمبي في التصنيف الأول لفرق القرعة ، والهلال والترجي في التصنيف الثاني وأنيمبا و(القطن أو وفاق سطيف) في التصنيف الثالث والرجاء والمولودية في التصنيف الرابع.

 

وتقام مباراة الذهاب بنهائي البطولة في الرابع أو الخامس أو السادس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل على أن تقام مباراة العودة أحد أيام 11 و12 و13 من الشهر نفسه ، ويمثل الفائز بالبطولة القارة الأفريقية في بطولة كأس العالم للأندية بالإمارات.

 

 

انشر عبر