خبر شبكة المنظمات الأهلية تُوقع اتفاقيات مع أثنى عشر منظمة أهلية لمشروع تعزيز الديمقراطية

الساعة 05:44 م|08 مايو 2011

فلسطين اليوم: غزة

وقعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم  في مقرها بقطاع غزة  مع أثنى عشر مؤسسة من أنحاء قطاع غزة اتفاقيات بناء قدرات المنظمات الأهلية وذلك للمشاركة في مشروع " تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية " للعام 2011 الممول من المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

جاء ذلك بمقر الشبكة بحضور كل من ممثلي المنظمات الأهلية الأثنى عشر وعضوي مجلس إدارة شبكة المنظمات الأهلية د.يوسف عوض الله وحسام النونو ومدير الشبكة أمجد الشوا ومنسقة المشروع عبير ياغي.

وفي كلمته الترحيبية أكد عضو مجلس ادارة الشبكة د. يوسف عوض الله على أهمية هذا المشروع في بناء قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية موضحاً أن المشروع الذي بدء تنفيذه في بداية عام 2006 وعلى مدار خمسة سنوات استفاد منه  86  منظمة أهلية من مختلف محافظات قطاع غزة وأشار إلى أن تم مراعاة اختيار المنظمات من مختلف القطاعات التنموية.  

ومن جهته أكد حسام النونو عضو مجلس إدارة الشبكة على تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في فلسطين يتطلب العمل على النهوض بهذه المؤسسات وتعزيز حقوقها وترسيخ مفهوم التنمية الشاملة بجميع مقوماتها التربوية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية لدى المجتمع وزيادة مساهمتها في قوة العمل.

وأعرب النونو في هذا الاجتماع عن تقديره للمساعدات الشعبية النرويجية لاحترامها وتقديرها للمنظمات الأهلية الفلسطينية والتي تتعامل معها على أساس الشراكة الحقيقية.

وأكد أمجد الشوا أن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تشرف الشبكة على تنفيذه ، يهدف إلى بناء قدرات الهيئات الإدارية "مجالس الإدارة " والعاملين في المنظمات الأهلية من خلال تقديم دورات متخصصة في النواحي الإدارية والمالية كذلك في مجالات التخطيط الاستراتيجي والرقابة والتقييم وادارة المشاريع والضغط والمناصرة، وتقديم الخبرات والتدريب داخل المنظمة الاهلية، وتطوير اللوائح الإدارية والمالية في المنظمات المستهدفة من المشروع.

وتوجه الشوا بالشكر العميق للمساعدات الشعبية النرويجية لدعمها المتواصل للمنظمات الأهلية الفلسطينية وحرصها على بناء وتطوير أداء المنظمات الأهلية ودعم جهودها في المناصرة والضغط معربا عن أمله بأن يرتقي المشروع   بأداء المنظمات إلى أفضل قدر ممكن بما يعزز مبادئ الشفافية والمحاسبة والحكم الرشيد في هذة المنظمات الاهلية.

وأشار الشوا أنه سيتم في نهاية البرنامج منح شهادات تميز للمؤسسات التي ستلتزم بالمشاركة الفاعلة وأنشطة وفعاليات البرنامج .

وفي ختام الاجتماع وقعت الشبكة مع هذة المنظمات الاهلية اتفاقيات تعاون للمشاركة في هذا المشروع.