شريط الأخبار

مصر تصادق على تعيين سفير "إسرائيلي" جديد لديها

06:12 - 08 حزيران / مايو 2011

مصر تصادق على تعيين سفير "إسرائيلي" جديد لديها

فلسطين اليوم _ وكالات

ذكرت الإذاعة "الإسرائيلية" أن مصر صادقت على تعيين السفير "الإسرائيلي" يعقوب أميتاي في القاهرة.

وأوضحت الإذاعة أن أميتاي سيخلف السفير يتسحق ليفانون الذي سينهي مهامه في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

 

وعمل أميتاي قبل ذلك سفيرا "لإسرائيل" في إثيوبيا كما عمل في مركز البحوث التابع لوزارة الخارجية.

 

وفي غضون ذلك ، نقلت تقارير إخبارية مصرية عن وزير الخارجية نبيل العربي القول إن لقاء جمعه مؤخرا مع السفير "الإسرائيلي" بمقر وزارة الخارجية بناء علي طلب الأخير ، دون الإفصاح عن تفاصيل اللقاء.

 

وذكرت صحيفة "روز اليوسف" أن هذا اللقاء يتزامن مع ما كشفته مصادر دبلوماسية عربية عن استدعاء حكومة تل أبيب للسفير المصري لديها مرتين خلال العشرة أيام الأخيرة.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي هدد فيه أعضاء اللجنة التنسيقية للانتفاضة الفلسطينية الثالثة بالقاهرة، بطرد السفير "الإسرائيلي" الجمعة المقبلة خلال مظاهرة مليونية يقوم خلالها المحتجون بالصعود إلي مقر السفارة بالجيزة، وطرد جميع أعضائها الدبلوماسيين.

 

كانت المطالبات بطرد السفير "الإسرائيل" وقطع العلاقات مع تل أبيب قد بلغت ذروتها الجمعة الماضية حيث توافد مئات النشطاء والسياسيين إلي مقر السفارة لمباركة المصالحة الفلسطينية والمطالبة بطرد السفير من مصر احتجاجا علي تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي وصف المصالحة بأنها "انتصار للإرهاب وضرب للسلام".

 

وتصاعدت مطالب المتظاهرين الفترة الأخيرة بوقف تصدير الغاز "لإسرائيل" وجميع أشكال التعاون الاقتصادي وكذلك مراجعة بنود اتفاقية "كامب ديفيد".

 

انشر عبر