شريط الأخبار

مكي: خط ناقل لتزويد غزة بمليون متر مكعب مياه عذبة

12:03 - 08 كانون أول / مايو 2011


مكي: خط ناقل لتزويد غزة بمليون متر مكعب مياه عذبة

فلسطين اليوم-غزة

أعلن المهندس رفيق مكي رئيس بلدية غزة عن إنشاء خط ناقل لتزويد مدينة غزة بما يقارب مليون متر مكعب كحد أدنى من المياه العذبة المحلاة خلال فصل الصيف، مما سيساعد في حل أزمة المياه في مدينة غزة كماً و نوعاً.

بدورها أشارت دائرة المياه في البلدية إلى أنه تم زيارة موقع الخط الناقل من قبل المقاولين، حيث تم طرح العطاءات الخاصة بالمشروع، و البلدة في المراحل النهائية لترسية العطاء على مقاول ليتم تنفيذ الوصلة النهائية للخط الناقل و هو بقطر 124 إنش.

و أوضحت دائرة المياه أن هذا المشروع يأتي ضمن تجهيزات البلدية لاستقبال فصل الصيف و مساهمة في حل أزمة المياه التي تطرأ خلال أشهر الصيف نتيجة الإستهلاك المتزايد للمياه.

و أشارت إلى أنه في حال تم تنفيذ المشروع فإن ذلك سيساعد البلدية في زيادة عدد ساعات التغذية بالمياه العذبة لمناطق مدينة غزة، خاصة تلك التي تعاني من ملوحة عالية جداً في مياه الشرب.

افتتاح 5 آبار

و ضمن استعدادات البلدية لفصل الصيف افتتح أمس م. رفيق مكي رئيس البلدية خمسة آبار جديدة في مناطق مختلفة بمدينة غزة بحضور وفد من مؤسسة تيكا التركيا ممثلة بـ أحمد رفيق كايا ، و رامي صوباللبن، حيث مولت حفر و إنشاء 4 آبار منها.

وحسب دائرة المياه في بلدية غزة، فإن الآبار الخمسة تخدم أكثر المناطق نقصاً للمياه وهي مناطق مرتفعة نسبياً عن مستوى سطح البحر مثل منطقة شعف الصوراني، كانت لا تصلها المياه خلال 48 ساعة سوى ساعة أو ساعتين على الأكثر ، " أما الآن فقد تم حل المشكلة و حفر بئر مياه يعمل على مدار الساعة عند الحاجة لسد احتياجات تلك المنطقة و مناطق أخرى.

 

و أشارت دائرة المياه إلى أن الآبار الأربعة الأخرى توزعت على أحياء التفاح نهاية شارع يافا، و حي الزيتون نهاية وادي العرايس ، و منطقة تل الهوا بالقرب من مسجد أبو حنيفة النعمان ، و حي الرمال بالقرب من شركة الإتصالات .

و ذكر مدير الدائرة م. رمزي أهل إلى أن البلدية أخذت بعين الإعتبار عند حفر الآبار أهم الدروس المستفادة من العدوان الحربي على قطاع غزة نهاية 2008 ، وبداية 2009 ، و التي ابتدأ في تدمير الخط الناقل في بئر " زمو " مما حرم غالبية المناطق الشرقية في الشجاعية من المياه، و أوجد تحدي كبير للبلدية في توفير المياه لتلك المناطق.

و اوضح أن البلدية اتخذت قراراً بحفر بئر للمياه في حل حي من أحياء المدينية ضمن استراتيجية تتناسب مع وضع المدينة التي تتعرض لاعتداءات مستمرة من الاحتلال . و ذكر أهل أن الآبار الخمسة تم توصيلهم على الشبكة الرئيسة، حيث سيتم تشغيلهم ابتداء من الأسبوع القادم.

انشر عبر