شريط الأخبار

ثلاجات بغزة تعمل على الطاقة الشمسية

10:12 - 08 تموز / مايو 2011

ثلاجات بغزة تعمل على الطاقة الشمسية

فلسطين اليوم-غزة

حصلت وزارة الصحة بحكومة غزة على عدة ثلاجات تعمل بالطاقة الشمسية لحفظ التطعيمات بدعم من اليونيسف وبناء على طلبها لتحسين سلسلة التبريد، والحد من مشكلة انقطاع التيار الكهربائي المتواصل، والذي بدوره يؤدى إلى تلف التطعيمات.

مواكبة التطور

وأوضحت الإدارة العامة للرعاية الأولية في تصريح على الموقع الالكتروني للوزارة بأن هذه الفكرة جاءت من خلال الاطلاع على البرنامج الموسع للتطعيمات في فلسطين ومواكبة التطور في هذا المجال ،ومن خلال التواصل مع المؤسسات الدولية واليونيسيف والاطلاع على ما هو جديد في هذا المجال .

 

وأشارت الادارة لعامة الى انه تم عقد دورات سنوية لتأهيل الكوادر التمريضية والطبية في التطعيمات والمهارات العلمية والعملية إلى جانب دورات في سلسلة التبريد والحفاظ على التطعيمات من خلال الحفاظ عليها سليمة و من ثم النقل إلى المستودعات بالعيادات ثم إلى الطفل،علاوة على دورات تدريبية في الحقن الأمن ومنع ومكافحة العدوى والتخلص من النفايات الصلبة والسائلة.

آلية عملها:

وبينت الإدارة العامة للرعاية الأولية أنّ آلية عمل الثلاجات تعتمد على فكرة تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية إلى طاقة كهربائية من خلال آليتي التحويل الكهروضوئية والتحويل الحراري للطاقة الشمسية ، ويقصد بالتحويل الكهروضوئية تحويل الإشعاع الشمسي أو الضوئي مباشرة إلى طاقة كهربائية بوساطة الخلايا الشمسية ( الكهروضوئية ) ، منوها إلى أن بعض المواد التي تقوم بعملية التحويل الكهروضوئية تدعى أشباه الموصلات كالسيليكون والجرمانيوم وغيرها. 

 

وأشارت إلى أن هذه الثلاجات تنظم الحرارة تلقائيا حيث أن صيانتها نادرة وتكلفتها التشغيلية قليلة ويوجد بها مكانين تبريد وتثليج وسهلة الاستخدام وتعمل على 12 فولت فقط.

الثلاجات مخزون استراتيجي

وأفادت الإدارة العامة بأن الثلاجة الواحدة تحتفظ بالكهرباء من خلال بطاريات خاصة  لمدة 3 أيام ،حيث يوجد في الثلاجة لوحات الكترونية تنظم عمل الثلاجة من ناحية التبريد ودرجة الحرارة المناسبة لحفظ التطعيمات،مؤكدةً على أن هذه الثلاجات ساهمت بشكل كبير في المحافظة على التطعيمات خلال الحرب الأخيرة ،حيث يمكن الاحتفاظ بالتطعيمات داخل الثلاجات لمدة  شهور كمخزون استراتيجي.

 

وقالت الادارة أن الثلاجات حلت مشكلة كبيرة في الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي حيث أن اليوم المشمس يعادل 3 أيام بدون شمس لعمل الثلاجة بدون أي خلل في التبريد،مشيرا إلى أن تكلفتها قليلة وتضمن وصول التطعيم بكفاءة عالية للطفل.

انشر عبر