شريط الأخبار

بلدية جباليا النزلة توقع اتفاقية توأمة مع بلدية كتشى اوران التركية

09:01 - 08 تشرين ثاني / مايو 2011


بلدية جباليا النزلة توقع اتفاقية توأمة مع بلدية كتشى اوران التركية

فلسطين اليوم- جباليا

وَقَعت بلدية جباليا النزلة شمال قطاع غزة، اتفاقية توأمة مع بلدية كتشى اوران التركية وذلك في سياق تطوير العلاقات الثنائية بين الشعبين الفلسطيني والتركي.

 

جاء ذلك، في حفل أكد فيه الطرفان على إقامة علاقة توأمة بينهما تؤدى إلى تبادل المعرفة والخبرات والمساعدات في المجالات الثقافية والخدماتية والإنسانية وتعزيز الحوار المشترك بين الثقافات والتواصل المعرفي بين البلديتين.

 

وقد وقع الاتفاقية من جانب البلدية السيد عبد الرحيم شهاب مستشار رئيس البلدية للشؤون الخارجية والسيد مصطفى اكا رئيس بلدية كتشى اوران بحضور عدد من الأعضاء والسفراء في حفل كبير أقيم في مقر البلدية بالعاصمة التركية انقره, وذلك من اجل تعزيز التواصل بين مدينتي جباليا وكتشى اوران نحو تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات العمل البلدي المختلفة.

 

وأكد السيد شهاب في كلمته أثناء احتفال التوقيع إلى أن مشروع التوأمة بين المدينتين سيشكل دافعاً قوياً لدى كثير من بلديات تركيا للتعاون مع بلديات فلسطين، وستكون بوابة تنافس حقيقية في تقديم العون إلى بلديات قطاع غزة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني. 

 

وأضاف السيد شهاب إلى أن الجمهورية التركية من كبرى الدول التي تقدم الدعم إلى الشعب الفلسطيني الذي يستمد صموده من عزيمة الرجال الذين قدموا أرواحهم من اجل فلسطين أمثال شهداء سفينة مرمره التركية التي قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء عليها في عرض البحر في الحادي والثلاثون من شهر مايو المنصرم.

 

 ونوه إلى أن البلدية و في سياق تكريم الشهداء الأتراك الذين ارتقوا إلى العلا وهم يدافعون من اجل رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني على متن سفينة مرمره, فقد أطلقت اسم "شارع أسطول الحرية" على احد أهم الشوارع الرئيسية والحيوية في المدينة, كما قامت بإنشاء لوحة شرف تحمل أسماء الشهداء بالإضافة إلى تسمية حديقة قيد الإنشاء حالياً على شاطئ بحر جباليا باسم "حديقة مرمره".

 

من جانبه أكد السيد مصطفى اكا رئيس بلدية كتشى اوران على تفاؤله الكبير من نجاح اتفاقية التوأمة بين المدينتين واعتبار توقيع اتفاقية التوأمة بداية تعاون مشترك وخطوة نحو مزيد من التعاون وفتح أفق اكبر باتجاه تبادل الخبرات في مجالات العمل البلدي المختلفة وخصوصاً في مجال المياه وتقديم خطط الطوارئ في توصيل المياه إلى المواطنين إثناء الحرب.

 

وأشار إلى أن الاتفاقية خطوة رائدة تبدأها المدينتين في مجال التعاون المشترك الذي يخدم جوانب عدة من اجل تبادل الخبرات والتعاون مع البلديات الأخرى في شتى أنحاء العالم.

 

من جهته أكد السيد عصام جودة رئيس بلدية جباليا النزلة في اتصال هاتفي مع رئيس بلدية كتشى اوران على متانة العلاقة بين الشعبين التركي والفلسطيني مثنياً على الجهود التي تبذلها الجمهورية التركية حكومةً وشعباً في خدمة القضية الفلسطينية, معتبراً أن توقيع اتفاقية التوأمة مع مدينة كتشى اوران في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني له دلالات ومعان كبيرة تؤكد حرص مدينة كتشى اوران على التضامن والوقوف إلى جانب مدينة جباليا في مواجهة الحصار الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني, حيث استجاب رئيس بلدية كتشى اوران على زيارة مدينة جباليا أواخر الشهر القادم بناء على دعوة من رئيس بلدية جباليا النزلة.

 

وينص البرتوكول الموقع بين الجانبين على تشجيع الحوار وتعزيز التعاون والتواصل بينهما في المجالات الثقافية والإنسانية والخدماتية وعلى وجه الخصوص خدمات البنية التحتية, وتبادل الخبرات.

 

وتعتبر بلدية كتشي اوران من كبرى بلديات أنقرة من حيث المساحة وعدد السكان وتقع إلى الجنوب من أنقرة, ويبلغ عدد سكانها نحو 800,000 نسمة وتبلغ مساحتها 156 كيلومتر مربع.

وتشتهر كتشي اوران بحقولها الخضراء الشهيرة ومبانيها التاريخية وجبالها وتلالها الجميلة ومراعيها الخضراء, كما تشتهر بالزراعة والصناعة ووجود العديد من المواقع الأثرية والتاريخية حيث تهتم بلدية كتشي اوران بإقامة علاقات مع بلديات أخري في العالم الإسلامي في المجالات الثقافية والإنسانية.

 

يذكر أن توقيع البرتوكول يأتي في إطار القنوات التي تسعى بلدية جباليا النزلة لفتحها مع الجهات الخارجية المتخصصة بالعمل البلدي، و ذلك لتعزيز روابط الصداقة بين بلدية جباليا وبلديات العالم .

انشر عبر