شريط الأخبار

مشعل: "مستعدون لتبني سياسة لا عنفية"

02:08 - 07 حزيران / مايو 2011

بالتنسيق مع الرئيس عباس

مشعل: "مستعدون لتبني سياسة لا عنفية"

فلسطين اليوم: وكالات

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في لقاء خاص مع صحيفة وول ستريت جورنال اليوم إن الحركة أبدت استعدادها لتحديد طبيعة الصراع مع "إسرائيل" وبالتالي تحديد آليات النضال الواجب تبنيها بهدف تحقيق الإجماع الفلسطيني مشدداً على أن حماس على استعداد لتبني سياسة لا عنفية في الوقت الراهن لكنها لم ولن تتخلى عن النضال المسلح ضد دولة الاحتلال "الاسرائيلي".

وأشار مشعل في حديثه للصحيفة إلي أن هناك اتفاقا مع حركة فتح حول كيفية إدارة الصراع "المقاومة" وما هي أفضل الوسائل للوصول إلى الأهداف الفلسطينية بحيث يتم دراسة الظروف الموضوعية فعندما تحتاج هذه الظروف إلى تهدئة سيتم التهدئة وعندما تحتاج الامور إلى تصعيد سيتم التصعيد مشيرا إلى أهمية الاتفاق مع كافة الفصائل وعلى رأسها حركة فتح.

وتنشر الصحيفة عن مراسلها أن إشارات مشعل تؤكد وجود اتفاق فلسطيني عموما وبين حماس وفتح خصوصا حول المرحلة المقبلة ما يمكن يؤدي إلى تغييرات على واقع العملية السلمية حيث أشار المراسل إلى أن مشعل تحدث عن تسلسل في إدارة الشأن الفلسطيني تم الاتفاق عليه حيث ينص الاتفاق على أن قرارات المفاوضات والعلاقات الخارجية والعلاقات الداخلية ستتم بالتوافق.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريح مشعل هذا يعني أن منظمته لن تنفذ هجمات ضد "إسرائيل" دون موافقة السلطة الفلسطينية ورئيسها الرئيس محمود عباس حيث أدعت الصحيفة أن نبيل شعث القيادي في حركة فتح أبلغها أن اتفاق المصالحة ينص على الاتفاق على هذه القضية بحيث أنه سيكون من المستحيل أخذ قرار باستخدام القوة"العنف" دون قرار فلسطيني شامل بحسب ما قالت الصحيفة.

لكن الصحيفة نقلت عن مشعل تأكيده على أن حركته طالبت السلطة بحق أفرادها في حمل السلاح ومقاومة "إسرائيل" حتى في الضفة الغربية لمواجهة الأخطار الإسرائيلية حيث تمنع السلطة وأجهزتها أنصار حركة حماس من ذلك.

على صعيد أخر نقلت الصحيفة تعليقات وتخوفات إسرائيلية تتعلق بإمكانية سماح الولايات المتحدة من إشراك حماس في العملية السلمية دون استجابة حماس للشروط الدولية المتعلقة بالاعتراف بإسرائيل لكنها حتى لم تقتنع بوجود موقف حمساوي جديد حيث أشارت الصحيفة أن الإدارة الامريكية تدرس تعليقات ومواقف مشعل لكنها لم تقتنع كثيرا ولم تتخذ أي قرارات جديدة حتى الآن.

انشر عبر