خبر بالفيديو: أسرة بن لادن خمس زوجات و18 ولداً وبنتاً

الساعة 05:57 ص|06 مايو 2011

بالفيديو: أسرة بن لادن خمس زوجات و18 ولداً وبنتاً

فلسطين اليوم- وكالات

ذهبت فتاة كانت في سن المراهقة من بلدة هادئة في جنوبي اليمن إلى باكستان أولاً، ومن ثم إلى مدينة قندهار في جنوبي أفغانستان.. هذه الفتاة هي أمل الصداح، التي أصبحت الزوجة الخامسة لزعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن قبل عام من هجمات التاسع من سبتمبر/أيلول 2001.

هي كانت في الثامنة عشرة من عمرها عندما تزوجت من بن لادن، الذي كان في الثالثة والأربعين من عمره.

وكتب الصحفي، بيتر بيرغن، حول زوجات أسامة بن لادن في كتابه " "بن لادن الرجل الذي عرفته: التاريخ غير المكتوب لزعيم القاعدة" إن بن لادن تزوج الأولى، وهي ابنة خاله نجوى غانم، وهو في سن 17، والتي كانت على الأرجح أصغر منه بعامين.

وأنجب بن لادن منها 11 طفلاً، غير أنها تركته وتركت أفغانستان قبل أيام قليلة من هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول.

الزوجة الثانية لابن لادن هي خديجة شريف، وهي تكبره بتسع سنوات، كما كانت متعلمة، وتنحدر مباشرة من النبي محمد.

وتزوجا عام 1983، وأنجبت له ثلاثة أبناء، غير أنهما تطلقا في نهاية المطاف بينما كانوا يعيشون في السودان في عقد التسعينيات من القرن العشرين.

وفي حديثه مع القدس العربي، قال أبو جندل الحارس الشخصي لبن لادن، إن خديجة لم تكن قادرة على التعامل مع حياة التقشف، فعادت إلى السعودية.

وساعدت نجوى، زوجة بن لادن الأولى زوجها في الزواج من ثالثة هي خيرية صابر، وكانت امرأة متعلمة تعليماً عالياً، وحاصلة على شهادة دكتوراه في الشريعة الإسلامية، وتزوجت خيرية من بن لادن عام 1985، وأنجبت له طفلاً واحداً وكان ذكراً.

وكتب بيرغن يقول إنه من غير المعروف ما إذا كانت خيرية قد نجت من قصف أفغانستان في شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني من عام 2001.

الزوجة الرابعة هي سهام صابر، التي تزوجها بن لادن عام 1987، وأنجبت له أربعة أطفال، غير أن مصيرها مجهول مثل خيرية، إذ لم يسمع عنها منذ غزو أفغانستان.

ووفقاً لحارسه أبو جندل، بعد ذلك انتقل بن لادن بعائلته الممتدة إلى أفغانستان عام 1996، وكانوا على متن حافلة ترافقها سيارة كاملة.

وقال إن زوجات بن لادن الثلاث كن يعشن في وئام في المنزل نفسه، وكانوا يذهبون في نزهات عائلية، حيث يركب بن لادن في سيارة تليها حافلة الأسرة، وفي مثل هذه النزهات كان بن لادن يعلم زوجاته كيفية استخدام الأسلحة.

وقال محلل CNN لشؤون الإرهاب بول كرويكشانك إنه ليس مستغرباً وجود هذا العديد الكبير من الأطفال في مقر بن لادن في أبوتاباد رغم أنه ليس معروفاً عدد أولاده. غير أنه لم تبق بجانبه سوى زوجة واحدة.

ووفقا لأبي جندل، كان لأسامة بن لادن 11 ابناً، بعضهم تخلى عن حياة التقشف التي يعيشها والدهم من أجل حياة أكثر ازدهاراً، بوصفهم جزءاً من عائلة بن لادن الثرية.

وقال أبو جندل للقدس العربي إنه "بالنسبة للبنات، فليس هناك إمكانية لمعرفة عددهن."

لكن في الأسابيع التي تلت هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، قال بن لادن للصحفي الباكستاني، حميد مير، إن لديه خططاً لابنته الصغرى، صفية.

وقال: "لقد أصبحت أبا لفتاة بعد 11 سبتمبر/أيلول.. لقد سميتها صفية تيمناً بالمرأة التي قتلت الجاسوس اليهودي في عهد النبي، وابنتي ستقتل أعداء الإسلام مثل صفية."

يذكر أنه قد أعلنت مصادر باكستانية أن أربعة من أولاد زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن واثنين من زوجاته قد اعتقلوا في البلاد، بعد مقتل بن لادن.