خبر الجامعة العربية تعلن تأجيل القمة العربية بطلب من العراق

الساعة 12:33 م|05 مايو 2011

الجامعة العربية تعلن تأجيل القمة العربية بطلب من العراق

فلسطين اليوم – وكالات

أعلنت جامعة الدول العربية اليوم عن تأجيل القمة العربية في دورتها 23 المقررة في بغداد إلى آذار/ مارس 2012، وذلك بناء على طلب رسمي من العراق، على أن يحتفظ العراق بحقه في استضافة القمة العربية بالتاريخ المذكور.

جاء التأجيل، عقب المباحثات التي أجراها الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى مع وزير خارجية العراق هوشيار زيباري، اليوم الخميس، بمقر الجامعة .

كما أتى هذا التأجيل بعد سلسلة من المشاورات التي تمت بين العراق رئيس القمة العربية القادمة، والدول العربية والأمانة العامة، آخذة في الاعتبار التطورات الجارية في عدد من الدول العربية، وتأكيد الدول الأعضاء حرصها على توفير كافة مقومات النجاح لقمة بغداد، من حيث الحضور المكثف والتمثيل على المستوى العالي، وأهمية القضايا التي ستطرح على جدول أعمال القمة للخروج بنتائج تكون بمستوى طموحات الشعوب العربية، التي تدفع بكل قوة نحو تسريع وتيرة عملية الإصلاح والتطوير للمجتمعات العربية.

وأكدت الجامعة العربية في بيان رسمي لها، أهمية الالتزام الكامل بالانعقاد الدوري المنتظم للقمة العربية، باعتبار ذلك أحد الإنجازات في مسيرة تطوير المنظمة العربية، وفرصة للقاء الملوك والرؤساء والأمراء العرب لتدارس الوضع العربي، والتباحث حول كل ما يخدم قضاياهم ويقوي مواقفهم .

كما أكدت، ضرورة الالتزام بتنفيذ قرار قمة سرت 2010 بشأن استضافة العراق للقمة العربية في بغداد، وقيادة دفة العمل العربي المشترك على مدى سنة كاملة .