شريط الأخبار

ظهر اليوم ينتهي رسمياً الانقسام وسط احتفال حاشد بالقاهرة

08:39 - 04 تموز / مايو 2011

ظهر اليوم ينتهي رسمياً الانقسام وسط احتفال حاشد بالقاهرة

فلسطين اليوم-وكالات

ينتهي منتصف اليوم الأربعاء رسمياً الانقسام الفلسطيني الذي مزق  الوطن بالتوقيع على إتفاف المصالحة وسط احتفال رسمي وبحضور رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لـ»حماس» خالد مشعل والامين العام  لحركة الجهاد الاسلامي رمضان شلح ووزير الخارجية المصري نبيل العربي والمنسق الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية كاترين آشتون ووزير خارجية تركيا أحمد داوود أوغلو والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو وآخرين.

وقال مشعل امس أنه «لا محاصصة» في الاتفاق، مشددا على «طي صفحة الانقسام من دون رجعة، بعدما تمت معالجة كل القضايا العالقة والاتفاق عليها»، مشيرا الى ان «هذا الاتفاق ثمرة عام كامل».

وقال رئيس وفد «فتح» عزام الأحمد إن «مرحلة جديدة بدأت، وصفحة (الانقسام) طويت وذهبت بلا عودة».

وكان الأمين العام لحركة «الجهاد الإسلامي» رمضان شلح قال لـصحيفة»الحياة» اللندنية أنه تمت إضافة فقرة كاملة في ورقة التفاهمات الفلسطينية، بناء على «موقفنا بأننا شهود على هذا الاتفاق، ولسنا شركاء»، موضحاً ان «المصريين أضافوا فقرة تتناول أن هذا الاتفاق ملزم بقدر حجم انخراط القوى ومشاركتها في بنود هذا الاتفاق».

 

ولفت نائب الأمين العام لـ»الجهاد» زياد نخالة الى ان «المعيار هو مدى إمكان تجسيد الاتفاق على أرض الواقع»، لافتاً إلى صعوبة تحقيق ذلك، وعبر عن مخاوفه من عدم إمكان الحكومة المقبلة القيام باستحقاقاتها.

انشر عبر