شريط الأخبار

المعهد الفلسطيني للتنمية : ضمان حرية الصحافة ضمانة للديمقراطية والحكم الرشيد

08:39 - 03 تشرين أول / مايو 2011

المعهد الفلسطيني للتنمية : ضمان حرية الصحافة ضمانة للديمقراطية والحكم الرشيد

فلسطين اليوم _ غزة

أكد المعهد الفلسطيني للتنمية والاقتصاد , اليوم الثلاثاء , على ضرورة ضمان احترام الحقوق والحريات الدستورية وفي مقدمتها الحق في حرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحافي التي تشكل الضمانة الأساسية للتقدم نحو ديمقراطية المجتمع وتعزيز أركان الحكم الرشيد , في ظل الحديث عن إعادة توحيد النظام السياسي الفلسطيني وتشكيل حكومة انتقالية  

 

وطالب المعهد  بالتحقيق في الاعتداء على الزميل الصحفي زكريا التلمس اليوم، والاعتداءات السابقة، خصوصاً في اذار (مارس) الماضي، تنفيذاً لوعود وزير الداخلية بالتحقيق ومحاسبة المعتدين من رجال الشرطة والأمن , منوهاً إلى أنه لم يتم اليوم الإعلان عن عقوبات رادعة من قبل الحكومة في حق المعتدين.

 

وشدد المعهد في بيان وصل " فلسطين اليوم " نسخة عنه , على ضرورة تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشفافة ومتزامنة في فلسطين لنقابة الصحافيين، داعياً القائمين على النقابة إلى إشراك الأطياف الصحافية كافة في العملية الانتخابية على قاعدة الشراكة والمساواة، ورفض الاستئثار والفئوية والتفرد وتوزيع الكوتات.

 

ودعا المعهد المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية لحقوق الإنسان إلى العمل الجاد والدؤوب على حماية حرية الصحافة والعمل الصحافي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

كما ودعا المعهد اتحاد الصحافيين العرب والاتحاد الدولي للصحافيين والمؤسسات الدولية التي تعنى بحرية الصحافة إلى تعزيز وتفعيل تضامنهم مع الصحافيين الفلسطينيين وفضح الانتهاكات التي يتعرضون لها.

 

وأشاد المعهد بالدور الذي يقوم به الصحافيون والإعلاميون في مواجهة الانتهاكات والجرائم الإسرائيلي، وليس أدل على ذلك من النتائج الفاعلة والمهمة التي ترتبت على نقل مجريات العدوان، التي ما كان لها أن تكون لولا مخاطرة الصحافيين الذين دفع عدد منهم حياتهم ثمناً للحقيقة.

 

انشر عبر