شريط الأخبار

مصر توافق على منح الجنسية للفلسطينيين أبناء المصريات

07:33 - 03 تشرين أول / مايو 2011

مصر توافق على منح الجنسية للفلسطينيين أبناء المصريات

فلسطين اليوم- وكالات

ذكر موقع صحيفة "اليوم السابع" المصرية إن وزير الداخلية المصري اللواء منصور العيسوي وافق على منح الجنسية المصرية لأبناء المصريات المتزوجات من فلسطينيين.

وأضافت أن المتظاهرين استقبلوا الخبر بالزغاريد والبكاء وظلوا يرددون هتافات "بالروح بالدم نفديك يا شرف"، ثم توجهوا إلى مجمع التحرير لمقابلة مساعد وزير الداخلية لمصلحة الجوازات اللواء محمد وهبة لتفعيل القرار.

وأشارت إلى أن هذا يأتي بعدما وافقت وزارة الخارجية على منحهم الجنسية المصرية بقرار رقم 1231 وتاريخ 2 مايو 2011، وأوصت وزارة الداخلية بسرعة تنفيذ القرار.

يشار إلى أن عشرات المصريات المتزوجات من فلسطينيين نظمن منذ نجاح الثورة المصرية وقفات احتجاجية في العاصمة المصرية القاهرة مطالبات بحصول أبنائهم علي الجنسية المصرية، أسوة بأصحاب الجنسيات المختلفة الذين يتمتعون بالجنسية المصرية، وذلك بعد إقرار قانون يحق لأبناء المصريات الحصول عليها.

وأكدت السيدات المصريات أن أبناءهن يجددون الإقامة كل خمس سنوات، وإذا تم التأخير يوماٌ واحدًا تلغي الإقامة ويتم ترحيلهم إلي فلسطين، وتساءلن: كيف لهن أن يكن بمصر ويتم إبعاد أبنائهن عنهن، للإقامة بدولة أخرى، والعالم يعرف معاناة الشعب الفلسطيني.

وأشرن إلى أن دراسة أبنائهن بالمدارس والجامعات الخاصة تتكلف نفقات باهظة، الأمر الذي لا يتناسب مع أوضاعهم الاقتصادية، وعدم حصولهم على فرص عمل بعد التخرج لضرورة استخراج تصريح عمل باعتبارهم أجانب.

كما ذكرن أن ارتفاع تكلفة رفع الدعاوي القضائية لإثبات حقهم في الجنسية والتي قد تصل إلى 100 ألف جنيه، كما تقدمن بطلبات لمجلس الوزراء والمجلس العسكري والسفارة الفلسطينية وهيئة الجوازات منذ أكثر من شهر ولم يلتفت إليهم أحد.

 

انشر عبر