شريط الأخبار

مصدر فلسطيني: فتح وحماس تتفقان على استبعاد فياض من رئاسة الحكومة المقبلة

06:30 - 03 آب / مايو 2011

مصدر فلسطيني: فتح وحماس تتفقان على استبعاد فياض من رئاسة الحكومة المقبلة

فلسطين اليوم _ غزة

أكد مصدر فلسطيني مطلع أن حركتي فتح وحماس توافقتا على استبعاد رئيس حكومة رام الله سلام فياض من رئاسة الحكومة القادمة المرتقب تشكيلها تنفيذاً لاتفاق المصالحة.

 

وقال المصدر، لوكالة يونايتد برس إنترناشونال، مفضلاً عدم ذكر اسمه، "هناك توافق بين فتح وحماس تم تأكيده في مباحثات القاهرة التي أفضت إلى توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية على استبعاد سلام فياض من رئاسة الحكومة المقبلة".

 

وأشار المصدر إلى أن استبعاد فياض من رئاسة الوزراء لا يعني استبعاده من الحكومة بشكل كامل، لافتاً إلى وجود بعض الأصوات التي تطالب بتوليه منصب وزير المالية بحكم قدرته على جلب تمويل دولي ونيله رضا الجهات المانحة.

 

وذكر المصدر أن هناك شبه تفاهم أن يكون رئيس الحكومة المقبل شخصية وطنية من قطاع غزة بالنظر إلى أن رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المجلس التشريعي عزيز دويك هما من الضفة الغربية.

 

وقال المصدر إن الحكومة المقبلة لن تحمل برنامج سياسي وهي حكومة مهمات محددة في نص اتفاق المصالحة وتتمثل في تهيئة الأجواء للانتخابات المقبلة، والإشراف على معالجة آثار الانقسام الاجتماعية والإدارية والمدنية، ومتابعة إعمار غزة ورفع الحصار ودمج المؤسسات وتسوية أوضاعها.

 

 

انشر عبر