شريط الأخبار

سويسرا تكشف أسرار القذافي ومبارك وبن علي

11:01 - 03 تموز / مايو 2011

سويسرا تكشف أسرار القذافي ومبارك وبن علي

فلسطين اليوم- وكالات

قالت وزارة الخارجية السويسرية، أن سويسرا عثرت على 360 مليون فرنك سويسري (415.8 مليون دولار) يحتمل أن تكون أرصدة غير مشروعة مرتبطة بالزعيم الليبي معمر القذافي والمحيطين به مودعة في بنوكها.

وقال المتحدث باسم الوزارة لارس نوتشل إنه أمكن تتبع المعاملات الخاصة بمبلغ قدره نحو 410 ملايين فرنك سويسري ورصد ارتباطه بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وكذلك مبلغ 60 مليون فرنك سويسري مرتبط بالرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

وأضاف نوتشل لرويترز "في حالة ليبيا كان المبلغ 360 مليون فرنك سويسري... هذه المبالغ مجمدة في سويسرا بعد أن أصدرت الحكومة السويسرية أوامر بمنع التصرف فيما يتصل بالأرصدة التي يحتمل أن تكون غير مشروعة في سويسرا."

وقال نوتشل أن تونس ومصر، خلافا لليبيا،  على اتصال بالسلطات القضائية السويسرية فيما يتعلق بطلبات رسمية من أجل المساعدة القانونية لإعادة الأموال..

وأعلنت سويسرا من قبل أنها قررت تجميد الأرصدة المرتبطة بالزعماء الثلاثة مما يتطلب من المؤسسات المالية والمؤسسات الأخرى أن تبلغ عن أي أرصدة يشتبه فيها.

وقال نوتشل إن المبالغ المذكورة "على حالها" وفقا للمعلومات الصادرة عن المؤسسات المالية في سويسرا. ورفض الإفصاح عن أسماء البنوك أو المناطق التي توجد بها الحسابات أو الممتلكات.

وتابع "لا نحدد أبدا المؤسسات. الأمر لا يتعلق بأموال فحسب بل إن هناك أصولا عقارية."

وظهرت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي راي على شاشات التلفزيون السويسري مساء يوم الاثنين لتبلغ سفراء بلادها في شمال افريقيا والشرق الاوسط المنعقدين في العاصمة التونسية تونس "الاموال التي وضعها السيد بن علي في سويسرا ليست كبيرة جدا. لم تكن لدينا علاقات طيبة مع نظامه."

ونفت وزارة الخارجية الليبية في السابق امتلاك القذافي لحسابات مالية في سويسرا أو في أي بنوك أجنبية أخرى.

انشر عبر