شريط الأخبار

الكشف عن تفاصيل عملية اغتيال أسامة بن لادن

12:45 - 02 حزيران / مايو 2011

الكشف عن تفاصيل عملية اغتيال أسامة بن لادن

فلسطين اليوم _ وكالات

كشفت مصادر أميركية مسؤولة خلال الساعات الأخيرة عن بعض تفاصيل عملية تصفية زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان الليلة الماضية والخطوات التي اتخذتها أجهزة الاستخبارات الأميركية لاكتشاف مكان اختبائه خلال السنوات الأخيرة.

وذكر هؤلاء المسؤولون أن تحقيقات تم إجراؤها مع معتقلين متورطين بنشاطات عسكرية قبل حوالي أربع سنوات كشفت عن هوية احد مساعدين بن لادن الذي يعتبر مقربا جدا منه وتم التعرف على مكان وجوده قبل حوالي عامين حيث شوهد برفقة شقيقه غير أن مكان سكناهما لم يكتشف إلا في شهر آب أغسطس من العام الماضي وتبين انه عبارة عن مجمع بنايات محصن في بلدة ابوت اباد الواقعة حوالي خمسين كيلومترا شمالي غربي العاصمة الباكستانية إسلام اباد.

 وتبين فيما بعد أن أبناء عائلة أخرى تسكن في المكان وهم كما يبدو من أفراد عائلة بن لادن وبمن فيهم إحدى زوجاته.

وفي شهر شباط فبراير الماضي تأكدت الاستخبارات الأميركية نهائيا من وجود بن لادن داخل هذا المجمع وبالتالي بدأ التخطيط لتنفيذ عملية تستهدف قتله.

 

وأكدت المصادر الأميركية انه لم يتم إشراك أي دولة أخرى بما في ذلك باكستان في التحضيرات الجارية للعملية .

 

واتخذ الرئيس الأمريكي باراك أوباما القرار النهائي بتنفيذ العملية يوم الجمعة الماضي.

 وقامت أمس مروحيتان أميركيتان تحملان طاقم كوماندو مصغرا بالهبوط قرب المجمع الذي يقطنه بن لادن وبعد عملية استمرت اقل من أربعين دقيقة تم قتل زعيم القاعدة ومساعده وشقيق المساعد واحد أبناء بن لادن وكذلك امرأة .

ولم تقع إصابات في صفوف الطاقم الأميركي غير أن إحدى المروحيتين هبطت اضطراريا بسبب خلل فني وبالتالي تم تفجيرها ثم صعد أفراد الطاقم على المروحية الثانية وغادروا المكان.

وتم نقل جثة بن لادن إلى أفغانستان ثم تم دفنها في مياه البحر تجنبا لتحول قبره إلى محل يتوافد عليه الزوار .

انشر عبر