شريط الأخبار

مشعل يطمئن القيادة السورية : ان حماس باقية في دمشق

09:08 - 02 حزيران / مايو 2011

مشعل يطمئن القيادة السورية : ان حماس باقية في دمشق

فلسطين اليوم- دمشق

كشفت مصادر قيادية فلسطينية اليوم الأحد  النقاب عن  ان " رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل طمأن القيادة السورية بان الحركة لن تغادر العاصمة السورية دمشق ".

وقالت المصادر الفلسطينية  القيادية في فصائل المعارضة الفلسطينية  لوكالة الأنباء الألمانية" د. ب. أ" مشعل  تباحث ، في الأيام القليلة الماضية ، مع كل من نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم حول وضع حماس وعلاقتها وإقامتها بدمشق ووضع المسؤولين السوريين في أجواء المصالحة الفلسطينية التي سيجري التوقيع عليها الأربعاء المقبل   " .

وأكدت  المصادر أن مشعل طمأن القيادات السورية أن حماس لن تدير ظهرها للسلطات السورية وقت الشدائد ، وان قيادة حماس التي تتخذ من دمشق مقرا لها لن تغادر إلى أي مكان حاليا ، وان واقع المصالحة الوطنية حاليا بات ملحا بوصفه مطلبا فلسطينيا ، برغم وجود بعض الخلافات مع السلطة الفلسطينية وفتح ، ليس الآن أوان طرحها"

وكانت  حماس قد نفت  ما نشرته صحيفة " الحياة" اللندنية السبت عن اعتزامها الانتقال من دمشق الى العاصمة القطرية الدوحة.

وأوضحت المصادر الفلسطينية ان " حماس التي تمر علاقتها بشيء من الفتور مع إيران في الآونة الأخيرة ، نظرا للظروف والمستجدات التي تمر بها المنطقة ، لا سيما أن قرب حماس الزائد قد يحرجها أمام العالم العربي والإسلامي السني الذي لم يبخل على حماس في أي شيء ، خاصة ان حماس لا تنكر أنها جزء من مكونات الإخوان المسلمين والإسلام السياسي العالمي في بعده الدولي ، وهي ملزمة أن تراعي تلك الالتزامات . " .

واجتمعت قيادة حماس في اليومين الماضيين مع قادة فصائل المعارضة المقيمين  بدمشق ووضعتهم في أجواء المحادثات والتفاهمات التي حصلت مع السلطة الفلسطينية وفتح في القاهرة ، حتى يتسنى لكل فصيل تقديم ، أفكاره وانتقاداته أو ملاحظاته قبل موعد التوقيع الأربعاء في القاهرة ، حيث سيحضره عدد محدد من الفصائل المعارضة .

كما كشفت المصادر " إن حماس تلعب دورا غير معلن لدى بعض أئمة الجوامع والمشايخ ، في سوريا ، التي لها صلات معهم بتهدئة الأوضاع الداخلية "

انشر عبر