شريط الأخبار

مشعل يصل القاهرة وعباس يتبعه الثلاثاء

08:35 - 02 تموز / مايو 2011

مشعل يصل القاهرة وعباس يتبعه الثلاثاء

فلسطين اليوم-وكالات

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الى القاهرة مساء الاحد في زيارة تستغرق اياما عدة يحضر خلالها الاحتفال الذي سيقام بمناسبة توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط.

وسيشارك مشعل مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في احتفال بتوقيع 'وثيقة الوفاق الوطني' الفلسطينية مقرر عقده الاربعاء في القاهرة، وفق مصادر فلسطينية.

ومن المقرر ان يصل رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس الى القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الاحتفال بتوقيع الوثيقة، وفق المصدر نفسه. وينتظر ان توقع الفصائل الفلسطينية على هذه الوثيقة الثلاثاء.

وبعد اكثر من عام ونصف عام من المفاوضات، اتفقت فتح وحماس على نحو مفاجئ الاربعاء في القاهرة على تشكيل حكومة انتقالية تضم شخصيات مستقلة تمهيدا لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة خلال عام.

ووقع الاتفاق الجديد بالاحرف الاولى عزام الاحمد عن حركة فتح، وموسى ابو مرزوق، نائب مشعل، عن حماس.

وقال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحماس ان مشعل 'سيعقد عدة لقاءات مع الاخوة في مصر والفصائل الفلسطينية اضافة الى لقائه الرئيس (الفلسطيني محمود عباس) ابو مازن هناك وسيبقى حتى المشاركة في حفل توقيع اتفاق المصالحة'.

واشار الى ان زيارة مشعل للقاهرة تأتي مبكرا 'لانها مقررة منذ الاسبوع الماضي'.

واكد الحية ان ممثلي كل الفصائل سيصلون الى القاهرة اليوم الاثنين.

وسيكون لقاء عباس ومشعل الاول منذ سيطرة حركة حماس بالقوة على قطاع غزة في حزيران (يونيو) 2007.

وأكد الحية أنه سيتم الشروع فوراً في إجراء حوارات فلسطينية داخلية للاتفاق على إنجاز وتطبيق كل ملفات المصالحة فور توقيع اتفاق إنهاء الانقسام، وأعلن فيه مسؤول كبير في الرئاسة أن الرئيس محمود عباس سيزور غزة الشهر الجاري لمناقشة سبل تشكيل حكومة الوحدة.

وقال الحية في رده على سؤال لـ'القدس العربي' عن آلية الشروع في تطبيق بنود الاتفاق 'بمجرد التوقيع سنبدأ في التوافق على كل الملفات منظمة التحرير والحكومة والمصالحة والأمن'.

وأكد الحية الذي كان شارك أمس في انطلاق حملة تطوعية تنظمها حماس في غزة أن حركته 'مصرة على تحقيق المصالحة'، لافتا إلى أن هذا الموقف 'لمسته حماس عند الأخوة في حركة فتح'.

وأكد القيادي الكبير في حماس الذي يشارك في حوارات المصالحة أن وفد حركته من غزة وباقي وفود التنظيمات الفلسطينية ستصل اليوم الاثنين إلى القاهرة، تمهيداً لتوقيع اتفاق المصالحة الأربعاء.

إلى ذلك، كشف نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن الرئيس سيزور قطاع غزة خلال الشهر الحالي.

انشر عبر