شريط الأخبار

تعثر توقيع المبادرة الخليجية لنقل السلطة لرفض صالح التوقيع عليها

06:58 - 01 تموز / مايو 2011

تعثر توقيع المبادرة الخليجية لنقل السلطة لرفض صالح التوقيع عليها

فلسطين اليوم _ وكالات

تعثر اتفاق توسطت فيه دول مجلس التعاون الخليجي لتسهيل خروج الرئيس علي عبد الله صالح من السلطة وأصبح على وشك الانهيار اليوم الأحد، بعدما رفض صالح التوقيع عليه مما فاقم من خطر عدم الاستقرار في اليمن.

 

ومن شأن إتمام الاتفاق أن يجعل صالح الممسك بتلابيب السلطة منذ 33 عاما ثالث حاكم تطيح به موجة من الانتفاضات الشعبية المناصرة للديمقراطية التي تجتاح العالم العربي. وكان من المقرر أن يوقع الاتفاق يوم السبت.

 

وقالت المعارضة اليمنية الغاضبة من تغيير صالح موقفه في اللحظة الأخيرة أنها تدرس تصعيد الضغط على الرئيس كي يتنحى بعد ثلاثة أشهر من احتجاجات الشوارع التي تطالب برحيله.

 

وقال مسؤول معارض بارز لرويترز طلب عدم نشر اسمه نظرا لعدم اتخاذ قرار رسمي ان المعارضة تدرس خيارات التصعيد وتنتظر معرفة موقف الولايات المتحدة وأوروبا من رفض صالح التوقيع.

 

في غضون ذلك ذكر مصدر خليجي اليوم الأحد أن مراسم التوقيع على الاتفاق تأجلت. ولم يذكر تفاصيل بشأن ما إذا كان سيجري تغيير موعد التوقيع أو متى سيتم ذلك.

 

وتريد الولايات المتحدة والسعودية حل الخلاف في اليمن لتجنب حدوث حالة من الفوضى قد تجعل من جناح تنظيم القاعدة في اليمن تهديدا اكبر للمنطقة.

انشر عبر