شريط الأخبار

تدريب كبير يشمل منشآت نووية في "إسرائيل"

04:37 - 01 تشرين ثاني / مايو 2011


تدريب كبير يشمل منشآت نووية في "إسرائيل"

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أفادت صحيفة معاريف العبرية انه في شهر سبتمبر من هذا العام (2011)، سيُجرى في "إسرائيل" تدريب كبير جداً يشمل كافة المواقع النووية الإسرائيلية وموقع "شوريك" النووي.

وأوضحت الصحيفة أن التدريب سيحاكي سيناريو كارثي يتمثل بتضرر المفاعلات النووية وتسرب مواد إشعاعية خطيرة منها.

ويدور الحديث عن سيناريو كارثي وخطير، سيشارك فيه مئات العناصر من الجهات المختلفة وفي مقدمتهم الجيش ولجنة الطاقة النووية والمستشفيات والشرطة وغيرها، ويتسبب بالضرر لكافة أنحاء الكيان.

و بحسب الصحيفة، فينقسم هذه السيناريو إلى ثلاثة سيناريوهات مختلفة مشابهة لسيناريوهات خطيرة من الممكن أن تتسبب بتسرب مواد خطيرة من المفاعل النووي في "ديمونا" ووادي "شوريك".

ويتضمن السيناريو الأول وقوع خلل في التشغيل يتسبب في تسريب إشعاعي من المفاعل، والسيناريو الثاني يحاكي مساس أمني بالمفاعلات من خلال إصابة المفاعل بصاروخ أو عملية تفجيرية، والثالث يحاكي وقوع كارثة طبيعية مثل هزة أرضية تتسبب بضرر كبير في المفاعلات النووية الإسرائيلية.

ويتضمن مسار التدريب والذي بلور في هذه الأيام، إعلان الحكومة عن حالة الطوارئ في منطقة المفاعلات، في أعقاب وقوع احد السيناريوهات الخطيرة، ومن ثم ستفوض الجهات العلاجية بالتعامل مع الحدث، وبالتالي سيتحمل الجيش المسؤولية بمساعدة الحكومة وسلطة الإخلاء وجهات أخرى والعناصر المعنية بالحدث وهم موظفو المفاعل النووي الذي سيٌجرى لهم عملية تطهير في نفس مكان الحدث. 

ونقلت الصحيفة عن عناصر في الجيش قولهم، "انه ومنذ قيام (الدولة) لم يجري في "إسرائيل" مناورة بهذا المستوى من قبل".  

انشر عبر