شريط الأخبار

الأردن يبحث عن بدائل للغاز المصري

05:51 - 29 حزيران / أبريل 2011

الأردن يبحث عن بدائل للغاز المصري

فلسطين اليوم – وكالات

أقرت الحكومة الأردنية حزمة من الإجراءات لتقليص استهلاك البلاد من الطاقة بعد انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي المصري.

وأكد وزير الطاقة الأردني خالد طوقان أن على الأردن اللجوء إلى الوقود الثقيل لتوليد الكهرباء من أجل تعويض النقص الحاصل جراء توقف إمدادات الغاز المصري، حيث تعتمد المحطات الكهربائية على هذا الغاز بنسبة 80%.

وأفادت الحكومة الأردنية بأن محطات توليد الكهرباء تتوفر على احتياطي من الوقود الثقيل والديزل يكفي لتشغيلها أسبوعين على الأقل.

وكشفت مصادر رسمية عزم الحكومة رفع أسعار الكهرباء قريبا لتعويض الخسائر الكبيرة التي لحقت بشركة الكهرباء في الفترة الماضية.

وناقش الاجتماع الطارئ الالتزامات المالية الإضافية الناتجة عن هذا الوضع الجديد، إلى جانب البحث عن مصادر بديلة لزيادة حجم احتياطي البلاد من الوقود ومشتقات النفط حسب بيان لرئاسة الوزراء.

وأشار طوقان إلى أن اللجوء إلى الوقود الثقيل سيزيد من تحملات الموازنة العامة لبلد يستورد 96% من حاجياته الطاقية من دول الخليج العربي، لاسيما المملكة العربية السعودية.

وقد أدى ارتفاع أسعار المحروقات في الأشهر الماضية إلى زيادة عجز الموازنة الأردنية التي فاقت ملياري دولار في العام الماضي.

ولم تستطع الحكومة الأردنية في الفترة الماضية الزيادة في أسعار الوقود لتجنب المزيد من المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها البلاد في الأشهر الماضية.

 

انشر عبر