شريط الأخبار

لماذا قررت الأردن إطفاء مدينة عمان بعد العاشرة مساءً ؟

03:43 - 29 حزيران / أبريل 2011

لماذا قررت الأردن إطفاء مدينة عمان بعد العاشرة مساءً ؟

فلسطين اليوم _ وكالات

اعتمد مجلس الوزراء الأردني أمس إجراءات إضافية لترشيد استهلاك الطاقة تبدأ بمؤسسات الدولة والمرافق العامة وشوارع المملكة الداخلية والخارجية بإطفائها كليا أو جزئيا بعد العاشرة مساء، ضمن الاستعدادات التي قررها المجلس في جلسة استثنائية عقدت برئاسة معروف البخيت لبحث تداعيات نقص إمدادات الطاقة نتيجة توقف إمداد الغاز الطبيعي من مصر بسبب تفجير خط الغاز المصري المتجه للأراضي الأردنية.

 

وقرر مجلس الوزراء إجراءات إضافية لترشيد استهلاك الطاقة تبدأ بمؤسسات الدولة والمرافق العامة وقررت الحكومة السير ببرنامج توعوي لحث المواطنين على التعاون في ترشيد استهلاك الطاقة وتشمل الاجراءات الحكومية وقف استخدام المكيفات في مؤسسات الدولة حتى اشعار اخر وتخفيض استهلاك السيارات الحكومية من الوقود بمقدار 25 لترا من استهلاك كل سيارة شهريا، واطفاء الانارة الداخلية والخارجية لمؤسسات الدولة ليلا وإيقاف استخدام السخانات الكهربائية في مؤسسات الدولة وإطفاء جزئي لانارات الشوارع داخل المدن وإطفاء كلي لانارات الطرق الخارجية بعد الساعة العاشرة مساء.

 

كما تم السماح باستخدام جزئي لمادة الفحم البترولي في القطاع الصناعي، ودعوة المحال والشركات التجارية لإطفاء لوحات الإعلانات المضاءة كهربائيا بعد الساعة العاشرة مساء. وكانت الحكومة استمعت الى شرح قدمه وزير الطاقة د. خالد طوقان بشأن الاعباء المترتبة على استبدال مادة الغاز بالوقود الثقيل في انتاج الطاقة الكهربائية في الوقت الذي ارتفعت فيه اسعار النفط العالمية، مشيرا الى الكميات الاضافية التي يتعين تأمينها لتعويض استخدام الغاز في انتاج الكهرباء.

 

وبحث المجلس بناء على المعلومات والوقائع المستجدة الاجراءات المطلوب اتخاذها للتعامل مع الاثر المالي لهذه المستجدات على خزينة الدولة اضافة الى بحث سبل ايجاد مصادر بديلة بالسرعة الممكنة لتعزيز الاحتياطي المتوفر لدى المملكة من الوقود الثقيل والمشتقات النفطية الاخرى ولمدد اطول والبدء باجراء اتصالات مع الدول الشقيقة والصديقة لتزويد المملكة بالكميات المطلوبة.

انشر عبر