شريط الأخبار

العربي: معبر رفح سيفتح بشكل دائم خلال العشرة أيام القادمة

07:42 - 28 كانون أول / أبريل 2011


العربي: معبر رفح سيفتح بشكل دائم خلال العشرة أيام القادمة

فلسطين اليوم: غزة

قال وزير الخارجية المصري د. نبيل العربي إن معبر رفح البري سيفتح بصورة دائمة خلال العشرة أيام القادمة أمام الفلسطينيين لإنهاء معاناتهم.

وفي سياق آخر نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني مصري قوله :إن مصر سترسل فريقا أمنيا إلى قطاع غزة للمساعدة في تنفيذ اتفاق المصالحة التي توصلت إليه حركتا فتح وحماس، وكذلك إعادة هيكلة وتوحيد قوات الأمن في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس شرط رئيسي لنجاح الاتفاق الذي رعته القاهرة أمس الأربعاء ويستهدف تجاوز الخلاف الذي عرقل المسعى الفلسطيني للاستقلال.

وقال المصدر الأمني الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "سوف يتجه وفد أمني مصري إلى غزة للمساعدة في تنظيم الموقف الأمني الداخلي هناك بعد التوصل لاتفاق المصالحة بالفعل".

وأضاف أن الفريق الأمني سيسعى لدمج قوات الأمن التابعة للفصائل الفلسطينية في غزة لكنه رفض توضيح كيفية حدوث ذلك.

ويتضمن الاتفاق إنشاء قوة أمنية محترفة ومستقلة عن الفصائل يشرف عليها المجلس التشريعي الفلسطيني.

وقال مصدر أمني آخر إن الفريق سيضم مختصين من عدة أفرع بالجيش المصري. وكما حدث في مهمة سابقة انتهت عام 2007 ستشرف المخابرات المصرية على عمل الفريق الأمني في غزة.

ويدعو اتفاق المصالحة إلى تشكيل حكومة وحدة تحل محل الادارتين اللتين تتبع كل منهما حركة من الحركتين في الضفة والقطاع والاعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية خلال عام.

ومن المقرر أن يوقع عباس وخالد مشعل قائد حركة حماس المقيم في دمشق الاتفاق في القاهرة الأسبوع المقبل.

وينظر إلى تحقيق الوحدة الفلسطينية باعتباره أمرا حيويا لإحياء أي أمل في قيام دولة فلسطينية مستقلة، وتطالب القوى الغربية بأن تحترم اي حكومة وحدة فلسطينية اتفاقات السلام الموقعة مع اسرائيل وان تنبذ العنف وتعترف باسرائيل.

انشر عبر