شريط الأخبار

"اللجنة الدعوية" للجهاد "برفح" تنظم ندوة حول مكانة المرأة وحقوقها

08:32 - 28 تشرين أول / أبريل 2011

"اللجنة الدعوية" للجهاد "برفح" تنظم ندوة حول مكانة المرأة وحقوقها

فلسطين اليوم- رفح

عقدت اللجنة الدعوية لحركة الجهاد الإسلامي وكلية الشريعة بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، ندوة حول" حقوق المرأة بين الشريعة والقانون", وحضر الندوة الشيخ الداعية أيمن حماد مسؤول اللجنة الدعوية, وعدد من الدعاة, ولفيف من النساء وطالبات الشريعة.

وأكد الشيخ الداعية صلاح الدينة، أن الإسلام حفظ للمرأة مكانتها ورفع من شأنها في القرآن الكريم وفي أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تكريماً لدورها.

وأضاف، أن الإسلام أعطى للمرأة الفرصة لتسهم في تشكيل وصناعة وبناء هذه الأمة وبناء المجتمع الإسلامي, فكانت حاضرة في ساحة الجهاد وساحة الفقه وفي اغلب مجالات العلم والحياة.

وبيّن الشيخ الدينة، أن دور المرأة المسلمة كانت قبل الإسلام عند الحضارات والأمم السابقة مهضومة الحقوق ولا دور لهن، فجاء الإسلام ومنح المرأة نفس الدور والمكانة للرجل، وناضلت من أجل إعلاء كلمة الحق ورفع راية الإسلام وأصبحن نماذج وشوامخ، وضرب أمثلة بـ "آسية زوجة فرعون وخديجة وفاطمة الزهراء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.

وأشاد الشيخ الدينة، بدور الأم الفلسطينية التي فاقت بجهادها وعطائها نساء العالم في إنشاء جيل قادر علي تحمل المسؤولية وخاصة في ظل هذه الظروف المأساوية التي يعيشها المجتمع الفلسطيني, وحيا صمودها وتضحياتها من اجل قضيتها الإسلامية والسياسية الفلسطينية, موضحاً أن أمهات وزوجات الشهداء في فلسطين ضربن أروع الأمثلة والنماذج في العطاء مستشهداً بالحاجة "أم رضوان الشيخ خليل" التي قدمت أربعة من أبنائها شهداء وكانت تستقبل نبأ استشهادهم بالإيمان والصبر وتعلن على الملأ أنها مستعدة لتقديم كل أبنائها فداءً للإسلام وفلسطين.

من جهته, أكد الأستاذ محمد المجايدة المحاضر بكلية الشريعة " أن حقوق المرأة في قوانين الفرع التي ينادي بها الغرب وجمعيات تنادي بحرية المرأة مستوحاة من الشريعة الإسلامية, واتهموا الإسلام بالتخلف تارة وبالرجعية تارة أخرى.

واستدرك قائلاً "أن التمييز بين المرأة والرجل الذي شاع وادخله البعض إلى ديار المسلمين لا علاقة له بالإسلام فالإسلام حفظ للمرأة مكانتها ودورها لا يمكن لأحد أن يقيد أو يصادر دورها ولا يمكن التمييز بينها وبين الرجل.

وفي ختام الندوة كرمت اللجنة الدعوية للجهاد عدداً من طالبات العلم والشريعة انهين دورات بأحكام التجويد والتلاوة كانت اللجنة قد نظمتها مؤخراً بمدينة رفح وقدمت لهن شهادات تقدير.

انشر عبر