شريط الأخبار

تفاصيل الاتفاق..الأحمد: اتفقنا على كافة النقاط الخلافية مع حماس

06:35 - 27 حزيران / أبريل 2011

مصر ستدعو كافة الفصائل مطلع الشهر القادم

الأحمد: اتفقنا على كافة النقاط الخلافية مع حماس

فلسطين اليوم: غزة

أكد عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية ورئيس وفدها للحوار مع حركة حماس أنه تم الاتفاق مع حركة حماس مساء اليوم على كافة القضايا الخلافية الانتخابات والحكومة، مشيراً إلى انه سيكون الساعة الثامنة مساءً مؤتمراً صحفياً مشتركاً.

وقال الأحمد في تصريحات "إذاعية لصوت القدس" من غزة :" إن مصر ستدعو كافة الفصائل الفلسطينية أوائل الشهر القادم من أجل الاستماع لملاحظاتهم ومن ثم التوقيع على اتفاق المصالحة وإنهاء الانقسام.

وأضاف أن مصر منذ عدة أسابيع تقوم باتصالات غير معلنة لإنهاء الانقسام.

وأردف قائلاً انه سيتم تشكيل حكومة تقنقراط غير حزبية تمثل كافة اطياف الشعب الفلسطيني.

من جانب آخر، أعلن مصدر قيادي فلسطيني، أن اتفاق حركتي حماس وفتح ينص على تشكيل حكومة كفاءات وطنية ولجنة أمنية عليا إلى جانب تفعيل الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات إعلامية، أن من أهم الأمور التي جرى التوافق عليها هو تشكيل حكومة كفاءات وطنية يعين رئيسها بالتوافق، تتمثل مهمتها في تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والمصالحة الاجتماعية.

وأشار إلى أنه جرى التوافق في موضوع الانتخابات على أن يتم تحديد أسماء لجنة الانتخابات بالتوافق مع الفصائل وترفع للرئيس الفلسطيني محمود عباس ليصدر مرسوما بذلك بحيث تجري الانتخابات التشريعية والمجلس الوطني بعد عام من توقيع المصالحة.

وقال إن محكمة الانتخابات ستتشكل من 12 قاضياً يتم ترشيح أسماءهم و ترفع لعباس لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بالاتفاق مع الفصائل.

وأضاف المصدر أن الاتفاق ينص على تفعيل لجنة منظمة التحرير الإطار القيادي المؤقت وتشكيلها، ومهامها واعتبار أن قراراتها غير قابلة للتعطيل بما لا يتعارض مع صلاحيات اللجنة التنفيذية.

وأشار إلى أن الاتفاق تضمن أيضاً تشكيل اللجنة الأمنية العليا بمرسوم رئاسي بالتوافق، وتفعيل المجلس التشريعي في هذه المرحلة طبقا للقانون الأساسي.

وكان وفد من حركة حماس برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، وآخر عن حركة فتح برئاسة عضو اللجنة المركزية عزام الأحمد أجريا اليوم مباحثات في القاهرة برعاية مصرية.

 

انشر عبر