شريط الأخبار

من القاهرة: الإعلان رسمياً عن اتفاق المصالحة بين حركتي حماس وفتح

05:59 - 27 حزيران / أبريل 2011

من القاهرة: الإعلان رسمياً عن اتفاق المصالحة بين حركتي حماس وفتح

فلسطين اليوم- غزة

أعلنت حركتا حماس وفتح اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاق المصالحة الوطنية في القاهرة برعاية وطنية.

وقد جرى الإعلان رسمياً خلال مؤتمر صحفي عقده عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور موسى أبو مرزوق، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد.

وحسب المصادر، فقد تم الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات وطنية على أن يتم التوافق على رئيسها وأعضائها، وتشكيل اللجنة الأمنية من ضباط ومهنيين سيتم تعيينهم بالتوافق.

وأضافت المصادر، أن حفل التوقيع النهائي على الاتفاق سيكون نهاية الأسبوع القادم، حيث سيتم دعوة كافة الفصائل الفلسطينية الأخرى.

من ناحيته، أوضح أبو مرزوق أن كل الظروف حانت واستوت كل المواقف حتى استطاعت الحركتان أن تخرج باتفاق بين فتح وحماس، حيث تم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية من الكفاءات الفلسطينية، وتحديد موعد الانتخابات.

وأضاف، أن الاتفاق تضمن حل إشكالية الملف الأمني في غزة، وسيكون هناك عام كامل سيتم خلال تهيئة الأجواء، وفتح كافة المؤسسات الأهلية التي تم إغلاقها، فضلاً عن الإفراج عن المعتقلين، وإعادة السلم المجتمعي، وإنهاء كافة الإشكالات بسبب الانقسام لتهيئة الأجواء لانتخابات حرة نزيهة.

فيما أكد الأحمد، أن توقيع حركتي فتح وحماس بالحروف الأولى على اتفاق المصالحة يعني امتلاكنا للقرار الوطني لإنهاء الانقسام حتى نستطيع إنهاء الاحتلال.

وحول تفاصيل الاتفاق، أوضح الأحمد، أنه جرى الموافقة على محضر للتفاهمات حول ما جاء في بنود الورقة المصرية وأضافوا لها الاتفاق على تشكيل حكومة فعاليات مهنية مستقلة، وموعد الانتخابات.

 

 

 

 

 

 

انشر عبر