شريط الأخبار

حكومة الاحتلال تقرر تغيير العملة الحالية

05:28 - 27 حزيران / أبريل 2011

حكومة الاحتلال تقرر تغيير العملة الحالية

فلسطين اليوم: غزة

قال بنك "إسرائيل" المركزي إنه يعتزم استبدال العملة "الإسرائيلية" المعدنية بعد مرور نحو 25 عامًا على آخر صكٍ معدني لها وتنفيذًا لقرار الحكومة "الإسرائيلية" بتغيير طباعة الأوراق النقدية المتداولة حاليًا.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مسئولٍ في البنك المركزي أن قرار تغيير صك العملة المعدنية الجديدة يأتي تلافيًا لعمليات التزوير وتقليلاً من نسبة المعدن المستخدم في العملة وإزالة عبارة 'جديد' المصكوكة على العملة، كما يظهر حاليًا 'شيقل إسرائيلي جديد".

وكانت سلسلة العملات المعدنية الحالية بدأ التداول بها منذ مطلع سبتمبر 1985، عندما تم صك الشيقل تحت اسم "شيقل إسرائيلي جديد"، كما تم استصدار أول سلسلة من النقود المعدنية من فئة أغورة واحدة وخمسة وعشرة وشيقل واحد.

كما صدرت فئة "خمسة شواقل" في عام 1990، في حين صدرت فئة "10 شواقل" في العام 1995، والتي تجمع بين نوعين معدنييْن مختلفيْن، وتم استصدار فئة "شيقلان" لاحقًا في العام 2007.

ويهدف البنك المركزي إلى استصدار العملة المعدنية الجديدة إلى الخروج بتصميمٍ جديد والذي سيتم الاتفاق على شكله لاحقًا.

وكان بنك "إسرائيل" المركزي قرر الشهر الماضي إلغاء طبع صور رئيسي حكومة أسبقين مناحيم بيغن وإسحاق رابين على النسخة الورقية المالية المقرر إصدارها العام المقبل.

وأضافت صحيفة يديعوت عن محافظ البنك ستانلي فيشر أن البنك اتخذ قرارًا بعدم طبع أي من الوجوه السياسية على العملة الورقية بدءًا من العام المقبل.

ووفقًا لتقارير اقتصادية، قالت الصحيفة إن البنك سيستبدل الوجوه السياسية السابقة "لإسرائيل" بشعراء إسرائيليين مثل "شاؤول تيخريكوفسكي" و"ناثان ألتيرمان" و"ليه غولبرغ" و"راخيل".

انشر عبر