شريط الأخبار

"إسرائيل" تدرب جيشها استعداداً لحرب متعددة الجبهات

01:24 - 27 آب / أبريل 2011

"إسرائيل" تدرب جيشها استعداداً لحرب متعددة الجبهات

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشفت الإذاعة العبرية اليوم ان قوات الاحتلال ستنفذ في شهر يونيو القادم واحدة من اكبر المناورات العسكرية التي تجريها منذ عدة سنوات لاختبار مدى جاهزيتها لحرب متعددة الجبهات تتعرض مدنها خلالها لسقوط صواريخ من أكثر من جبهة.

و نقلت الاذاعة عن مصادر في جيش الاحتلال قولها: "ان هذه المناورة التي يطلق عليها اسم (نقطة تحول 5) ستستغرق خمسة أيام متواصلة وستتم بمشاركة وحدات من القوات الجوية والبرية والبحرية.

وأكدت المصادر "ان قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال ستعرض خلال اجتماع لها اليوم النقاط الرئيسية الخاصة بهذه المناورة والأهداف التي يراد تحقيقها من وراء تنفيذها".

وأوضحت "ستشارك في هذه المناورة إضافة الى قوات الجيش جميع الدوائر الحكومية والأذرع الأمنية المختلفة وأكثر من 80 سلطة محلية يقطنها نحو 70 بالمئة من الإسرائيليين".

كما سيتم خلال المناورة اختبار استعداد الجبهة الداخلية لسقوط صواريخ غير تقليدية في جميع أنحاء "إسرائيل" وتضرر البنى التحتية الوطنية وكيفية التعاطي مع سيناريوهات تتعرض فيها البنى التحتية كشبكتي الحواسيب والاتصالات لهجوم الكتروني.

ونفذت سلطات الاحتلال في السنوات الأربع الماضية مناورات مشابهة اختبرت خلالها التدرب على التعامل مع احتمال تعرض مدنها لإطلاق المئات من الصواريخ والقذائف الصاروخية من سوريا ولبنان وقطاع غزة في آن واحد.

وتدعي "اسرائيل" حزب الله اللبناني والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بامتلاك صواريخ متقدمة وبعيدة المدى ومتطورة قادرة على ضرب أهداف في وسط الكيان.

ويسود الاعتقاد في الكيان الصهيوني ان هذه المناورات المقررة المسماة (نقطة تحول) تأتي كواحدة من تداعيات ونتائج الحرب الفاشلة التي شنها الجيش الإسرائيلي على لبنان في صيف العام 2006 .

و يسود شعور جديد في كيان العدو في ظل التحولات التي تشهدها بعض الدول العربية بوجود إشكالية حقيقية تتعلق بتغيير واضح في موازين القوى بالمنطقة التي تتجه شعوبها نحو مزيد من العداء لها.

ولا يتردد الكثير من المسئولين الصهاينة في التأكيد على الحاجة للتعامل مع هذه التغييرات والتي تعتبر هذه المناورات وتنفيذها سنويا استجابة لما يحدث بسبب الخشية من العجز عن توفير حماية للجبهة الداخلية فيها اذا ما تعرضت لهجمات صاروخية مكثفة.

واعلن جيش الاحتلال سابقا انه اعد خططا لإخلاء مئات الآلاف من المستوطنين حال نشوب حرب تطلق خلالها صواريخ من دول مجاورة

انشر عبر