شريط الأخبار

اليوم: إضراب عن العمل في كافة الجامعات الفلسطينية

09:44 - 27 تموز / أبريل 2011

اليوم: إضراب عن العمل في كافة الجامعات الفلسطينية

فلسطين اليوم -رام الله

دخل العاملون في الجامعات الفلسطينية اليوم الأربعاء إضرابا عن العمل ليوم واحد احتجاجا على عدم التزام المجلس التعليم العالي الحكومي بالتزامه بربط سعر صرف الدينار في حاله تدهوره كما هو الحال في الوقت الحالي. 

و أعلن مجلس اتحاد النقابات في الجامعات الفلسطينية في بيان له عن سلسلة من الإجراءات التصعيدية النقابية و التي تشمل كافة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية و القطاع، احتجاجاً على ما وصفوه بتجاهل مطالب العاملين المشروعة

وتتمثل هذه الإجراءات بحسب بيان الاتحاد بتعليق دوام شامل مع تواجد العاملين في أماكن العمل، اليوم الاربعاء، و إضراب شامل مع عدم تواجد العاملين في الجامعات يوم الاثنين المقبل، و إضراب شامل مع عدم التواجد، يومي الثلاثاء والأربعاء 11،12/5/2011.

ويشمل هذا الإضراب العاملين في كل من جامعات (بيرزيت، النجاح الوطنية، الخليل، البوليتكنك، العربية الأمريكية، القدس، القدس المفتوحة، الأزهر، الإسلامية، فلسطين الأهلية، بيت لحم).

وفي حديث مع امجد برهم رئيس مجلس اتحاد النقابات، قال أن هذه الإجراءات جاءت احتجاجا على أوضاع العاملين التي أصبحت في غاية الصعوبة في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة.

و أشار برهم الى ان مجلس الاتحاد اتخذ خطوات تصعيدية بسبب تعنت مجلس التعليم العالي وإدارات الجامعات إزاء مطالب العاملين العادلة بالرغم من أننا قيامهم بمراسلة مجلس التعليم العالي بخصوص هذه المطالب، حيث ادعت إدارات الجامعات ان التأخير في صرف الوزارة لمخصصات الجامعات ادخلها في ازمة مالية لا تستطيع من بسببها من تلبية مطالب العاملين.

وأكد برهم ان الاتفاق الذي عقده الاتحاد في العام 2008 مع مجلس التعليم العالي ينص على ربط سعر صرف الدينار في حال تدهوره، الا ان المجلس تنصل من الاتفاق ولم يقم بتنفيذه.

و أشار برهم إلى تآكل رواتب العاملين بسبب هبوط سعر الدينار، بنسبة 20% في ظل أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة وكذلك ربط رواتب وكافة مستحقات العاملين المالية بسلة عملات حتى تحافظ على قيمتها الشرائية.

وناشد مجلس الاتحاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء فياض إلى ضرورة التدخل لإنهاء معاناة أبنائه العاملين في الجامعات الفلسطينية للمحافظة على المسيرة الأكاديمية والوطنية وتثبيتاً للنخب والكفاءات الأكاديمية داخل الوطن.

انشر عبر