شريط الأخبار

عباس: أوباما هَدَد السلطة وفرض عليها شروطاً

08:59 - 26 تشرين أول / أبريل 2011

عباس: أوباما هَدَد السلطة وفرض عليها شروطاً

فلسطين اليوم- وكالات

نشرت مجلة "نيوزويك" اليوم تقريراً موسعاً لمراسلها تضمن حواراً مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، استعرض فيها المحادثات الخاصة التي أجراها مع الرئيس الأميركي، باراك وأوباما، وقال إن قيادة السلطة تعرف أوباما قبل أن أصبح رئيساً وأنه كان متعاطفاً مع الفلسطينيين وأنه "كان منفتحاً كثيراً".

وأضاف، أن مواقف أوباماً أصبحت أكثر تشدداً بعدما أنتخب رئيساً للولايات المتحدة، وكشف عباس أن الرئيس الأميركي هدد السلطة بفرض عقوبات عليها بسبب إصرارها للحصول على إدانة أممية لاستمرار الاستيطان الصهيوني في الضفة المحتلة، واشتراط وقف الاستيطان لاستئناف المفاوضات مع "إسرائيل".

وقال عباس إن أوباما "أصعدنا على الشجرة ومن ثم أسقط السلّم"، في إشارة إلى أن أوباما هو الذي أقترح اشتراط تجميد الاستيطان قبل استئناف المفاوضات. وأضاف أن أوباما نزل لاحقاً عن الشجرة وأسقط السلّم وقال لي "أقفز".

وأوضح عباس أن المبعوث الأميركي للمنطقة، جورج ميتشل، لم يقم مهمته كما كان متوقعاً، إذ تبيّن لقيادة السلطة أنه لم يقم بنقل الأفكار التي قدمتها إلى الطرف الصهيوني، وهو ما نفاه الناطق باسم البيت الأبيض.

وتطرق عباس إلى الموقف الأميركي تجاه الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك، وقال إن معاملة الرئيس الأميركي لمبارك "لم يكن لطيفاً ولم يكن ذكياً".

وقال عباس إنه أبلغ وزير الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، خلال الثورة المصرية إنها لا تدرك عواقب سقوط النظام المصري وأن الفوضى ستسود مصر أو قد يتولى الأخوان المسلمين السلطة أو الأثنين معاً، والآن لديهم الاثنين معاً.ً

انشر عبر