شريط الأخبار

سلطة النقد بصدد الإعلان عن تأسيس البنك المركزي الفلسطيني

09:28 - 25 حزيران / أبريل 2011

سلطة النقد بصدد الإعلان عن تأسيس البنك المركزي الفلسطيني

فلسطين اليوم- نابلس

أكد الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد اليوم الاثنين، أن سلطته بصدد الإعلان عن تأسيس البنك المركزي الفلسطيني.

وأضاف إن استقلالية البنك المركزي القادم تعني إن لدى هذا البنك القدرة على إصدار عملة فلسطينية قوية.

وتحدث الوزير خلال الندوة التي عقدتها كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة النجاح الوطنية وحضرها المئات من طلبة الكلية وأعضاء من هيئتيها الإدارية والتدريسية مدرج الشهيد ظافر المصري في الحرم الجامعي القديم، عن دور سلطة النقد الفلسطينية في رسم السياسات النقدية في فلسطين ودورها في الحفاظ على استقرار الأسعار.

كما تحدث عن أنواع التضخم والنمو في البنوك المركزية بشكل عام، وتناول العديد من الأمثلة التوضيحية التي حصلت في العديد من الدول على مستوى العالم، وكيف يقوم البنك المركزي بمعالجة القضايا التي تحدث في تلك الدول.

وتطرق الوزير إلى أهمية إنشاء بنك مركزي وصولا إلى إصدار عملة فلسطينية، وقال 'إن سلطة النقد ومنذ ثلاث سنوات تعمل على وضع خطة تطور استراتيجي نحو التحول إلى بنك مركزي مستقل.'

وأشار إلى الدور الذي تقوم به سلطة النقد الفلسطينية من أجل هذا الغرض منوهاً إلى إن السلطة أنشأت أربعة مكاتب تعمل من أجل هذا الهدف. كما تطرق إلى نظام الحوكمة الذي أدخلته سلطة النقد على الجهاز المصرفي والتي تعتمد على معايير دولية.

وتحدث د. الوزير أيضا عن إصلاح سلطة النقد والجهاز المصرفي الفلسطيني وإدخال أنظمة تكنولوجية متطورة للجهاز وتناول ما تقوم عليه سلطة النقد من بناء قاعدة بيانات ائتمانية والتي تخفف على البنوك التعامل مع القضايا المالية والقروض.

انشر عبر