خبر الجامعة العربية تعرب عن قلقها لما يجرى في مدن عربية

الساعة 12:42 م|25 ابريل 2011

الجامعة العربية تعرب عن قلقها لما يجرى في مدن عربية

فلسطين اليوم: القاهرة

أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمانة العامة للجامعة العربية أن الأمانة العامة تتابع بقلق شديد التطورات الجارية في عدد متزايد من المدن العربية، والتي تؤكد تصاعد الرغبة الشعبية في العالم العربي لإحداث تغيير وتحديث في مجتمعاتها، وعلى رأسها تأكيد حق حرية التعبير، وإنهاء سياسات القهر والتحرك نحو الديمقراطية والإصلاح.

وقال المتحدث "إن ما حدث في مصر وتونس وما يجري في سوريا وليبيا واليمن وغيرها من بلاد العرب مؤشر على عهد عربي جديد وروح متوثبة يقودها الشباب المتطلع إلى حاضر أفضل ومستقبل أوسع أفقا ورحابة".

وطالبت الأمانة العامة النظم والحكومات العربية بالالتزام بالإصلاح والإسراع في تنفيذه ووقف استخدام العنف ضد المتظاهرين فورا، وحقن الدماء الزكية التي ينزفها المواطنون، وتتحمل مسؤوليتها السلطات التي لم تقرأ الموقف بعد من المنظور الصحيح.

وقال المتحدث: 'إن الشعوب تطالب بالحرية والديمقراطية، وهي مطالبة تستحق التأييد والتحية، وليس إطلاق الرصاص على صدور المطالبين بها'.

وسوف تعرض الأمانة العامة هذا الموقف الخطير على مجلس وزراء الخارجية العرب الذي تقرر انعقاده الشهر القادم، وتجرى مشاورات لتقديم موعده لاتخاذ الموقف اللازم إزاء الأزمة الخطيرة القائمة بين الشعوب والحكومات في العالم العربي.