شريط الأخبار

الاحتلال يتراجع عن قرار السيطرة على مناهج التعليم في مدارس القدس

03:35 - 25 كانون أول / أبريل 2011


الاحتلال يتراجع عن قرار السيطرة على مناهج التعليم في مدارس القدس

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

تراجعت إدارة المعارف التابعة لبلدية الاحتلال اليوم عن قرارها السابق والمُعمّم على المدارس الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة والذي أثار ضجة كبيرة في كافة الأوساط المقدسية.

ويقضي التعميم الجديد تزويد المدارس العربية المعترف بها وغير الرسمية بالمناهج الدراسية والكتب حسب خطة التعليم الفلسطينية كما هو معمول به لغاية اليوم في المدارس.

وقالت مؤسسة المقدسي لتنمية المجتمع 'إنها استلمت، قرار إدارة المعارف الجديد اليوم وأكدت أنه "يعتبر تراجعا واضحا عن قرارها السابق والموزع في تاريخ 7 آذار على مختلف المدارس".

وكانت "المقدسي" وزعت القرار السابق ونشرته عبر وسائل الإعلام المختلفة ونبهت حينه إلى خطورة محتواه.

ويدعو القرار السابق لمعارف الاحتلال إلى التقيد بشراء الكتب المطبوعة من قبل إدارة البلدية العبرية، في إشارة واضحة وصريحة إلى وجود إرادة لبسط السيطرة وفقا لقانون الإشراف على المدارس، ولغزو المنهاج الدراسي الجديد للأعوام 2011-2012، وما يعنيه ذلك من إلغاء للمنهاج الفلسطيني الوطني المتّبع اليوم، واستبداله بمنهاج الاحتلال الذي يطمس الهوية الفلسطينية والعربية في عقول الطلبة.

وجاء كتاب التعميم الجديد تحت عنوان: 'كتب التعليم للسنة التعليمية 2011-2012'، وتم توزيعه على المدارس المعترف بها وغير الرسمية حسب تصنيف البلدية وعلى كافة المدارس الفلسطينية في القدس.

وقالت 'المقدسي' في بيان لها بهذا الخصوص: 'إن هذا التراجع جاء بسبب الضغوطات الرسمية وغير الرسمية التي تعرضت لها سلطات الإحتلال بعد الإعلان عن قراراتها الأخيرة في السيطرة على المناهج وشكل العملية التعليمية في المدارس الفلسطينية في القدس، كما يأتي هذا التراجع بعد أقل من أسبوع على قرار وزارة التربية والتعليم التابعة للاحتلال والقاضي بعرض وثيقة الاستقلال 'الإسرائيلية' في كافة المدارس في مدينة القدس والأراضي المحتلة ابتداء من مطلع العام الدراسي الجديد، 'في مكان تتاح فيه الفرصة لكافة الطلاب والمعلمين للإطلاع على الوثيقة' كما جاء في نص الكتاب الذي تم تعميمه يوم الأحد 17/04/2011 على كافة المدارس التابعة لبلدية الاحتلال والمدارس الخاصة.

انشر عبر