شريط الأخبار

مؤسسات القطاع الخاص تجتمع لتدارس آليات إنهاء الانقسام

09:38 - 24 حزيران / أبريل 2011

مؤسسات القطاع الخاص تجتمع لتدارس آليات إنهاء الانقسام

فلسطين اليوم: غزة

عقد بالغرفة التجارية لمحافظات غزة اجتماع بحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية وممثلين عن مؤسسات القطاع الخاص وذلك لتدارس آليات إنهاء الانقسام وتفعيل مبادرة القطاع الخاص يريد إنهاء الانقسام.

ورحب رئيس الغرفة التجارية محمود اليازجي بالحضور وأكد على أن القطاع الخاص الفلسطيني هو المتضرر الأكبر من حالة الانقسام الموجودة بين شطري الوطن, حيث فرض الحصار وأغلقت المعابر التجارية وحجزت البضائع الخاصة بمستوردي قطاع غزة لأكثر من ثلاث سنوات وتوقفت المصانع عن الإنتاج نتيجة منع دخول المواد الخام , كما كان للقطاع الخاص النصيب الأكبر من الدمار في الحرب الأخيرة من خلال تدمير الشركات و المصانع وتجريف الأراضي الزراعية.

وأكد اليازجي على أنه وبالرغم من الحصار والدمار الذي حل بالقطاع الخاص إلا أنة ما زال صامد ويحقق الانجازات بعد أربع سنوات من الحصار.

وتم خلال الاجتماع مناقشة دعوة إتحاد الغرف التجارية المصرية لزيارة وفد اقتصادي فلسطيني لجمهورية مصر العربية و أكد ممثلين مؤسسات القطاع الخاص على أن الوفد يجب أن يشتمل على كافة القطاعات الاقتصادية وتحديد أهداف و برنامج الزيارة.

كما تم مناقشة قضية إغلاق معبر المنطار من قبل الجانب الإسرائيلي والمشاكل التي تواجه التجار وأصحاب شركات النقل الخاص على معبر كرم أبو سالم والتي من أهمها الرسوم الباهظة المفروضة على دخول الشاحنات والتي تصل إلي 1920 شيكل للشاحنة الواحدة وأدان الحضور أعمال التجريف الأخيرة في معبر المنطار والمنطقة الصناعية.

وفي نهاية الاجتماع أكد الحضور على أن الغرفة التجارية هي المظلة الشرعية لكافة مؤسسات القطاع الخاص بصفتها تضم كافة القطاعات الاقتصادية التجارية والصناعية والزراعية والخدماتية.

وتم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية بين مؤسسات القطاع الخاص لمناقشة كافة المستجدات على الساحة الفلسطينية وعلى تفعيل مبادرة القطاع الخاص يريد إنهاء الانقسام والوحدة الوطنية بين شطري الوطن والحفاظ على مقدرات الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية والعمل على تحقيق الحلم الفلسطيني بقيام دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

انشر عبر