شريط الأخبار

عباس: يمكن التوصل لاتفاق سلام خلال أسبوع من المفاوضات

01:32 - 24 تموز / أبريل 2011

عباس: يمكن التوصل لاتفاق سلام خلال أسبوع من المفاوضات

فلسطين اليوم – رام الله

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إنه يمكن التوصل لاتفاق تسوية مع "إسرائيل" في مهلة أسبوع فقط في حال تحديد مرجعية واضحة لعملية السلام.

واعتبر عباس في مقابلة مع صحيفة (الأيام) الفلسطينية في عددها الصادر الأحد، أن المفاوضات مع "إسرائيل" لا تحتاج أكثر من أسبوع من أجل التوصل لاتفاق " لأن كل شيء مدروس وتم بحث كل القضايا وتم تقديم المواقف مكتوبة".

وشدد على أن "الكرة الآن هي في الملعبين الأمريكي والإسرائيلي".

وذكر عباس أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تتشاور معه بشأن خطة جديدة تعدها من اجل استئناف محادثات التسوية. لكنه طالب بضرورة إقرار مرجعية عملية السلام وفق حدود عام 1967 مع تبادل للأراضي وان يكون الأمن بيد طرف ثالث ضمن وقت محدود ووقف الاستيطان "لنتفق على هذه القضايا الثلاث حتى ندخل للمفاوضات مباشرة".

وبين عباس أن اجتماعا للقيادة الفلسطينية سيعقد بعد التوجه للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر المقبل سواء نجحت مساعي الحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية من عدمه " حيث ستجتمع القيادة وتتخذ قرارها".

وتوقفت محادثات التسوية بين السلطة و الاحتلال في الثاني من تشرين أول / أكتوبر الماضي بعد أربعة أسابيع من إطلاقها برعاية أمريكية وذلك بسبب رفض إسرائيل تمديد قرار تجميد البناء الاستيطاني الذي كان انتهي في 26 أيلول/ سبتمبر الماضي.

انشر عبر